A+ A-

ارتفاع ضحايا اعصار (هاجيبس) في اليابان الى 68 شخصا

طوكيو - 15 - 10 (كونا) -- ارتفع عدد ضحايا الفيضانات الناجمة عن اعصار (هاجيبس) والانهيارات الطينية في اليابان الى 68 شخصا في حين لا تزال عمليات البحث والانقاذ مستمرة اليوم الثلاثاء للبحث عن 15 شخصا لايزالون في عداد المفقودين.
وقالت وزارة الاراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة اليابانية في بيان انه اعتبارا من صباح اليوم اخترق الاعصار 66 سدا على طول 47 نهرا عبر مناطق واسعة النطاق بما في ذلك نهر (أبوكوماجاوا) وتم تأكيد وقوع 146 انهيارا ارضيا.
وبدورها قالت الحكومة اليابانية ان نحو 35 ألف اسرة ما زالت بدون كهرباء.
وفي سياق متصل قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في جلسة برلمانية اليوم ان الحكومة ستصنف اعصار (هاجيبس) باعتباره "كارثة طبيعية شديدة" لمساعدة السلطات على القيام بأعمال اعادة الاعمار العاجلة في المناطق المتضررة مشددا على ضرورة تقديم الدعم الكافي لضحايا الاعصار.
ويعد اعصار (هاجيبس) احدث اعصار استوائي يجتاح اليابان في موسم الاعاصير ال19 وتسبب بأعنف هطول للامطار منذ ستة عقود مما ادى لحدوث فيضانات وانهيارات طينية في المناطق الشرقية والوسطى والشمالية الشرقية خلال عطلة نهاية الاسبوع.
وفي محافظة فوكوشيما الاكثر تضررا شمال شرق اليابان قتل ما لا يقل عن 25 شخصا وتوفي الكثير منهم في المناطق التي اجتاحتها الفيضانات على طول نهر (أبوكوماجاوا).(النهاية) م ك / م خ