A+ A-

الرئيس الأمريكي يعلن حالة الطوارىء الوطنية بسبب الوضع في سوريا

واشنطن - 14 - 10 (كونا) -- اصدر الرئيس الامريكي دونالد ترامب اليوم الاثنين امرا رئاسيا يعلن فيه حالة الطوارىء الوطنية نظرا للاوضاع المتدهورة في سوريا لاسيما عملية (نبع السلام) العسكرية التركية الجارية حاليا في شمال شرق سوريا.
وقال الرئيس ترامب للصحفيين انه اصدر قرارات تنفيذية لفرض عقوبات على مسؤولين أتراك "وأي شخص يساهم في العدوان التركي المزعزع للاستقرار في شمال شرق سوريا".
كما جدد استعداده لتدمير الاقتصاد التركي وباسرع وقت اذا استمرت القيادة التركية "في السير على نهجها الخطير والمدمر".
وحول سحب القوات الامريكية من سوريا اكد انه سيتم القيام بهذا الامر الا انه اوضح بانه سيتم الابقاء على قوة صغيرة في قاعدة (التنف) جنوبي سوريا لمنع اعادة انتشار عناصر ما يسمى يتنظيم (داعش).
وعلى صعيد متصل اعلنت وزارة الخزانة الامريكية في بيان لها عن فرض عقوبات على وزارتي الدفاع والطاقة التركيتين بالاضافة الى وزراء الدفاع والطاقة والداخلية الاتراك " بسبب اعمال الحكومة التركية المقوضة للسلام في المنطقة".
وشددت الوزارة في بيانها على استعدادها لفرض المزيد من العقوبات على المسؤولين الاتراك والكيانات في حكومة تركيا حسب ما تقتضيه الحاجة.
من جانبه قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو في بيان له ان تصرفات تركيا في شمال شرق سوريا تقوض بشدة الجهود لمكافحة ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وتعرض المدنيين للخطر وتهدد أمن المنطقة بأكملها.
وأكد الوزير بومبيو في بيانه ان استمرار تركيا في عملية (نبع السلام) العسكرية سيؤدي الى تفاقم الازمة الانسانية في المنطقة "مع عواقب وخيمة محتملة".
وطالب تركيا بوقف عمليتها العسكرية في شمال شرق سوريا لتجنب فرض عقوبات امريكية جديدة.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اعلن في وقت سابق أنه سيصدر " قريبا " أمرا تنفيذيا بفرض اولى العقوبات على " مسؤولين حاليين وسابقين في تركيا وأي أشخاص يساهمون في أعمال انقرة المزعزعة للاستقرار" في شمال شرق سوريا.
جاء ذلك في بيان للرئيس الأمريكي اليوم الاثنين مضيفا فيه زيادة التعريفة الجمركية على واردات الصلب التركية بنسبة 50 في المئة فضلا عن وقف المفاوضات حول صفقات تجارية مع تركيا تصل قيمتها الى 100 مليار دولار.
وأكد أن الأمر التنفيذي سيمكن الولايات المتحدة من فرض "عقوبات إضافية قوية على أولئك الذين قد يكونون متورطين في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو عرقلة وقف إطلاق النار أو منع النازحين من العودة إلى ديارهم أو إعادة اللاجئين قسرا أو تهديد السلام أو الأمن أو الاستقرار في سوريا".(النهاية) ش ص / س ع م