A+ A-

العراق يشكل (قوة حفظ القانون) لتأمين الاحتجاجات والفعاليات الاجتماعية

بغداد - 14 - 10 (كونا) -- اعلن مجلس الامن الوطني العراقي اليوم الاثنين عن تشكيل قوة جديدة باسم (قوة حفظ القانون) لتامين الاحتجاجات والفعاليات الاجتماعية الكبيرة.
وذكر بيان حكومي ان مجلس الامن الوطني عقد اليوم جلسة استثنائية برئاسة رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي لوضع الهيكل التنظيمي للقوة الجديدة وتحديد المهام الموكلة لها.
واوضح البيان ان القوة ستتولى حماية الفعاليات الاجتماعية الكبيرة وستحافظ على القانون وتعزز حرية التظاهر السلمي وتحمي المتظاهرين وحريتهم في التعبير عن الراي في جميع المحافظات مع مراعاة حقوق الانسان.
واضاف ان القوة الجديدة ستتولى كذلك مهمة ضمان سير المرافق العامة في البلاد وانسيابية حركة المرور والطرق والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وسلامة المجتمع.
وكانت الحكومة العراقية قد جوبهت بانتقادات واسعة بسبب تعاملها مع الاحتجاجات الاخيرة التي راح ضحيتها اكثر من 100 قتيل واكثر من ستة الاف جريح.
وعادة ما تتولى قوات مكافحة الشغب او قوات الشرطة المحلية والاتحادية تامين الاحتجاجات الا ان قوات الجيش وجهاز مكافحة الارهاب تدخلا لحفظ الامن في الاحتجاجات الاخيرة في بغداد والناصرية. (النهاية) ع ح ه / ا م م