A+ A-

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يبحثون الأوضاع في سوريا

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال لقائهم في لوكسمبورغ
وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال لقائهم في لوكسمبورغ
بروكسل - 14 - 10 (كونا) -- بحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي خلال لقائهم في لوكسمبورغ اليوم الاثنين الاوضاع في سوريا في ضوء التطورات الأخيرة التي تشهدها البلاد.
وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان أصدره عقب الاجتماع أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسن أطلع الوزراء على العملية السياسية الجارية في سوريا وأبلغهم عن عمله خلال الفترة التحضيرية للاجتماع الأول للجنة الدستورية المزمع عقده نهاية أكتوبر الجاري.
ووفقا للبيان أعرب بيدرسن عن قلقه من مخاطر العمل العسكري التركي في شمال شرق سوريا على العملية السياسية فيما اكد وزراء الخارجية دعمهم الكامل لجهود المبعوث الخاص.
وناقش الوزراء العمل العسكري الذي شنته تركيا في شمال شرق سوريا واعتمدوا قرارات تدينها مؤكدين التزامهم بمواقفهم الوطنية تجاه تصدير الاسلحة لتركيا.
كما بحث الوزراء في الاجتماع الذي حضرته الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني التطورات المتعلقة بإيران.
وأشاروا إلى التزامهم بالاتفاق النووي الإيراني مؤكدين أهمية مواصلة الجهود لتهدئة التوترات.
كما ناقشوا تطورات الأوضاع في ليبيا وأعربوا عن دعمهم الكامل لاستئناف العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.
وتطرقت الممثلة العليا إلى الأوضاع في فنزويلا وشجعت الوزراء على المشاركة في مؤتمر التضامن الدولي حول أزمة اللاجئين والمهاجرين الفنزويليين الذي سيعقد في بروكسل يومي 28 و 29 أكتوبر الجاري.
كما تبادل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وجهات النظر مع نظيرهم الأوكراني فاديم بريستايكو وجددوا الالتزام الاتحاد الأوروبي القوي تجاه أوكرانيا بسلامة أراضيها وأمنها ودعم جهود حكومتها في عملية الإصلاحات. (النهاية) ن خ / أ م س