A+ A-

وزير النفط الكويتي يؤكد أهمية مشاركة الشركات العالمية بمعرض (النفط)

الكويت - 14 - 10 (كونا) -- اكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل اهمية مشاركة الشركات العالمية المؤثرة في معرض النفط والغاز الرابع لاسيما الشركات ذات الانعكاسات الكبيرة على انتاج النفط.
وقال الفاضل في تصريح صحفي اليوم الاثنين على هامش افتتاح المعرض ان الاسعار المرتفعة للنفط الخام لن تسمح بوجود استثمارات نفطية موضيفا ان "هناك حاجز مستويات بين 50 و65 و70 دولار امريكي وهو سعر مقبول فيما كنا نطمح لاستقرار اكبر".
وبشأن امكانية اتفاق اوبك اضاف ان قرار دول اوبك يتخذ بالاجماع عبر الاجتماعات السنوية وقرارات لجنة متابعة خفض الانتاج.
واوضح ان قرارات لجنة متابعة خفض الانتاج جاءت نتيجة لاحصائيات وعمليات تقوم بها تلك اللجنة المكلفة بدراسة السوق النفطي والاسعار ومدى التزام الدول بتلك القرارات.
وفيما يتعلق باستراتيجية مؤسسة البترول الكويتية بين ان "الاستراتيجية موجودة لكنها بصدد المراجعة لاسيما ان هناك بعض الامور التي لا تزال محل نقاش فيما سيتم الاعلان عنها بعد الانتهاء من ترتيبها".
وبشأن تطورات مصفاة فيتنام قال الفاضل انه تم تشكيل لجنة فنية ولجنة قضائية بحثت في الموضوع مضيفا ان "هناك توصيات خرجت من اللجنة القضائية للقطاع النفطي اذ تم الايعاز للجهات المعنية بدراسة تلك التوصيات والعمل بمقتضاها كما ان هناك ملفا احيل للنيابة وهو امر معروف للجميع".
وقال الفاضل "اننا نعمل جميعا من اجل احياء هذه المصفاة التي تعمل فعليا من شهر نوفمبر 2018 قبل ان اتولى المنصب الوزاري" مؤكدا على ان الجانب الكويتي يعمل مع الشركاء يدا بيد من اجل معالجة جميع العقبات التي تعترض طريق المصفاة. (النهاية) ع د / ا ع ب