A+ A-

رئيس الوزراء الإسباني يدعو للامتثال الكامل للحكم بحق الانفصاليين الكتالونيين

مدريد - 14 - 10 (كونا) -- قال رئيس الوزراء الاسباني المنتهية ولايته بيدرو سانشيز اليوم الاثنين ان حكومته تحترم الحكم القضائي الصادر بحق الزعماء الانفصاليين الكتالونيين وتدعو إلى الامتثال الكامل له مشيرا إلى ان الوقت قد حان لبدء مرحلة جديدة في الإقليم.
وأكد سانشيز في بيان رسمي ألقاه في القصر الرئاسي (لا مونكلوا) في العاصمة مدريد ان الحكومة الاسبانية ستكون متيقظة خلال الفترة المقبلة "لضمان الأمن والتعايش السلمي" تحت مظلة الدستور الاسباني في (كتالونيا) مطالبا حكومة الإقليم بالعمل لصالح جميع الكتالونيين "وليس الأقلية الانفصالية فقط".
وأضاف ان الدستور الاسباني يتضمن ثلاثة مبادئ هي المساواة بين المواطنين أولا والتنوع الإقليمي ثانيا والسلامة الإقليمية وسيادة الدولة الاسبانية ثالثا مشددا على ان الوقت قد حان لفتح صفحة جديدة في كتالونيا "يسودها التناغم والوفاق والعودة إلى الديمقراطية والامتثال للدستور الاسباني".
وأوضح ان الجميع متساوون أمام القانون وان الدستور الاسباني لا يحكم على أحد بسبب ايديولوجيته أو أفكاره السياسية بل بسبب أفعاله معتبرا ان المدانين "انتهكوا حقوق المواطنين الكتالونيين غير الانفصاليين وانتهكوا الدستور وهاجموا السيادة الاسبانية وأحدثوا شرخا في المجتمع الكتالوني".
وذكر ان حكومته وفي ضوء الردود التي قد تصدر في (كتالونيا) ستعمل على ضمان الأمن والتعايش واحترام الشرعية الديمقراطية وذلك عبر تطبيق "الشرعية الديمقراطية" والرد بشكل "متناسب" والعمل "باتحاد ووئام" بين جميع القوى والمؤسسات الديمقراطية.
وشدد في ختام خطابه على ان أوروبا هي المساحة المشتركة لمواجهة التحديات المستقبلية ومنها الاقتصادية والبيئية والهجرة ومكافحة "الإرهاب" لافتا إلى ان الصراعات القومية هي "خطوة إلى الوراء".
ومن المتوقع ان يتواصل الاشتراكي سانشيز مع زعماء الأحزاب السياسية الأساسية بهدف رسم موقف موحد وجبهة موحدة في وجه أي تصعيد في (كتالونيا).
ويشهد الإقليم حاليا مظاهرات متفرقة عدة أكبرها في (برشلونة) حيث قال التلفزيون الاسباني الرسمي نقلا عن مصادر في الشرطة المحلية ان 25 ألف شخص يشاركون حاليا في مظاهرة احتجاجية تطالب بإطلاق سراح المسجونين بشكل فوري.
وكانت المحكمة العليا الاسبانية قد قضت في وقت سابق اليوم بالسجن لفترات تتراوح بين تسعة أعوام و13 عاما بحق زعماء انفصاليين بإقليم (كتالونيا). (النهاية) ه ن د / ع ع