A+ A-

رئيس إقليم (كتالونيا): الحكم بحق الانفصاليين "غير عادل وغير ديمقراطي"

مدريد - 14 - 10 (كونا) -- أعلن رئيس إقليم (كتالونيا) الإسباني كيم تورا اليوم الاثنين رفضه "الكامل" للحكم القضائي بحق الزعماء الانفصاليين الكتالونيين معتبرا انه "غير عادل وغير ديمقراطي".
وقال في تورا في بيان رسمي ألقاه في مقر الحكومة الكتالونية في (برشلونة) وبثه التلفزيون الاسباني الرسمي ان العقوبات "إهانة غير مقبولة للمجتمع الكتالوني" مطالبا بإطلاق سراح المسجونين "دون قيد أو شرط".
واعتبر ان "تنظيم استفتاء ليس جريمة" مشيرا في هذا السياق إلى ان "القمع لن يربح أبدا في مواجهة الحوار والديمقراطية وحق تقرير المصير".
وأعلن تورا انه سيرسل رسالتين إلى العاهل الاسباني الملك فيليبي السادس ورئيس الوزراء الاسباني المنتهية ولايته الاشتراكي بيدرو سانشيز لمطالبتهما بعقد اجتماع طارئ للحديث عن الحكم القضائي علما ان سانشيز سيلقي بدوره بيانا رسميا في القصر الرئاسي بمدريد خلال أقل من ساعتين.
وفي تلك الأثناء بدأت مظاهرات طلابية واحتجاجات للانفصاليين تجوب شوارع (برشلونة) وبعض المدن الكتالونية في ظل حرق للحاويات وقطع للطرقات في مد من المتوقع أن يزداد زخما في الساعات القليلة المقبلة.
ويأتي ذلك وسط تأهب أمني شديد بعدما أرسلت حكومة مدريد أكثر من 1200 شرطي وعنصر مدني لضبط الأمن لاسيما في المباني والمنشآت التحتية الحيوية في الإقليم.
وجاء ذلك بعدما قضت المحكمة العليا الاسبانية في وقت سابق اليوم بالسجن لفترات تتراوح بين تسعة أعوام و13 عاما بحق زعماء انفصاليين بإقليم (كتالونيا).
وقالت المحكمة في بيان إن القضاة السبعة بها اتفقوا بالإجماع على ادانة تسعة متهمين محتجزين بالسجون بتهمة التحريض على الفتنة وليس التمرد كما طالبت النيابة العامة من جعل العقوبات أقل وطأة. (النهاية) ه ن د / م ع ع