A+ A-

فرنسا تكثف جهودها الدبلوماسية لوقف الهجوم التركي على سوريا

باريس - 14 - 10 (كونا) - اكدت فرنسا اليوم الاثنين انها ستكثف جهودها الدبلوماسية للتوصل إلى وقف فوري للهجوم العسكري الذي تشنه تركيا داخل شمال شرقي سوريا.
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان عقب اجتماع الرئيس ايمانويل ماكرون بمجلس الدفاع والأمن القومي ان "فرنسا ستكثف جهودها بالتنسيق مع شركائها في التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) .
وحذر ماكرون وفقا للبيان من ان العملية العسكرية التركية قد "تتأتى عنها عواقب إنسانية خطيرة وعودة (داعش) في المنطقة وزعزعة الاستقرار بشكل دائم في شمال شرق سوريا".
وأعلن البيان اتخاذ تدابير "لضمان سلامة العاملين الفرنسيين العسكريين والمدنيين الموجودين في المنطقة بالإضافة إلى القيام ببرنامج تحرك إنساني عاجل لمساعدة سكان المنطقة".
واكد ضرورة "إعطاء الأولوية المطلقة لمنع عودة (داعش) إلى الظهور في المنطقة" مشيرا الى "مخاطر فرار إرهابيي (داعش) المعتقلين نتيجة هجوم تركيا".
وقال البيان إنه "تم في هذا السياق تبني تدابير لتعزيز أمن الأراضي الوطنية".
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اعلن الاربعاء الماضي ان قوات بلاده اطلقت عملية (نبع السلام) العسكرية ضد منظمة حزب العمال الكردستاني وذراعه بسوريا وحدات الحماية الشعبية و(داعش) في سوريا في تحرك قوبل بإدانات دولية وعربية واسعة.
وتقول انقرة ان العملية تهدف الى انشاء منطقة آمنة خالية من الميليشيات المسلحة يمكن فيها اعادة توطين مليوني لاجىء سوري تستضيفهم في الوقت الحالي. (النهاية) م ج ز / ط م ا