A+ A-

برلمان كردستان العراق يدعو تركيا لوقف عمليتها العسكرية بسوريا

أربيل - 10 - 10 (كونا) -- دعا برلمان إقليم كردستان العراق اليوم الخميس تركيا إلى وقف عمليتها العسكرية التي بدأتها ضد مناطق يسكنها أكراد بمنطقة شرقي الفرات شمال سوريا مشددا على ضرورة اللجوء الى الحوار لحل المشاكل بين الجانبين.
وقالت الهيئة الرئاسية للبرلمان في بيان ان "الحملة العسكرية التركية جاءت في وقت لم تنته فيه الحرب ضد الإرهاب ومازال المواطنون في تلك المناطق يعيشون الكثير من المشاكل وعدم الاستقرار".
وأكدت أن "العمل العسكري لا يحل المشاكل بل يوسع نطاقها ولابد من اتخاذ سبيل الحوار لإنهاء تلك المشاكل".
وأضافت "من هنا نطالب المجتمع الدولي وخاصة الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا بالتدخل والعمل بشكل جاد لإيقاف الحملة التركية والتدخل السريع لتوفير الأجواء المناسبة للعودة الى الحوار وعدم اللجوء الى القوة".
وشددت على ان استمرار الوضع الحالي والعمل العسكري "يوفر الأجواء المناسبة للارهابيين ويقضي على نتائج الانتصارات العسكرية ضد الإرهاب ويعرض الاستقرار والسلام الإقليمي والعالمي الى الخطر".
وكانت حكومة الإقليم أكدت في بيان عقب اجتماع لمجلس الوزراء برئاسة مسرور بارزاني أمس الاربعاء أن تصعيد الأوضاع في شمال شرق سوريا "له عواقب سلبية لا تقف عند حدود سوريا فحسب بل ستدفع بآلاف السكان إلى النزوح فيما سيلوذ كثيرون بإقليم كردستان".
كما حث بارزاني على معالجة الأزمة عبر السبل السلمية والحوار قائلا "إن اللجوء إلى التدابير العسكرية الأحادية لا يصب في مصلحة مواطني المنطقة".
في غضون ذلك أعربت الاحزاب الكردية ومنظمات المجتمع المدني بإقليم كردستان العراق عن قلقها من الهجوم التركي.
ومن المقرر أن تنظم منظمات المجتمع المدني في اربيل اليوم وقفة احتجاجية امام مقر الامم المتحدة للمطالبة بالوقف الفوري للهجوم التركي والحفاظ على ارواح المدنيين.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أعلن أمس الأربعاء أن قوات بلاده أطلقت عملية (نبع السلام) العسكرية ضد منظمة حزب العمال الكردستاني وذراعه بسوريا وحدات الحماية الشعبية وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا في تحرك قوبل بإدانات دولية وعربية واسعة.  وتقول انقرة ان العملية العسكرية تهدف إلى إنشاء "منطقة آمنة" خالية من الميليشيات المسلحة يمكن فيها اعادة توطين مليوني لاجئ سوري تستضيفهم في الوقت الراهن. (النهاية) ص ب ر / ط م ا