A+ A-

باكستان والصين تؤكدان العزم على تطوير الشراكة بينهما

اسلام اباد - 9 - 10 (كونا) -- جددت باكستان والصين اليوم الاربعاء عزمهما الثابت على المزيد من تعزيز الشراكة التعاونية بينهما والهادفة الى بناء مجتمع يتشارك المستقبل في حقبة جديدة.
جاء ذلك في البيان المشترك الصادر عن البلدين في ختام الزيارة الرسمية التي قام بها رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان على مدى يومين الى الصين والتقى خلالها ابرز المسؤولين فيها.
ووفقا للبيان لاحظ الجانبان ان العلاقات الوثيقة والصداقة العميقة والشراكة الاستراتيجية بين باكستان والصين خدمت المصالح الاساسية للبلدين والشعبين وساهمت في تحقيق السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة كما اكدا مجددا دعمهما للقضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية لكل منهما.
واكد الجانب الباكستاني من جديد التزامه بسياسة الصين الواحدة مشددا على ان هونغ كونغ مسألة داخلية للصين وينبغي لجميع الدول ان تدعم القانون الدولي والقواعد الاساسية التي تنض على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى.
من جهتهم جدد القادة الصينيون تضامنهم مع باكستان في حقها بحماية سيادتها الاقليمية واستقلالها وامنها فيما اطلعوا من الجانب الباكستاني على الوضع في كشمير الخاضعة للادارة الهندية بما في ذلك المخاوف والموقف والقضايا الملحة الحالية.
وكشف الجانب الصيني عن انه يولي الوضع الحالي في كشمير اهتماما كبيرا مؤكدا من جديد ان القضية هي نزاع مستمر من التاريخ ويجب حله بشكل صحيح وسلمي على اساس ميثاق الامم المتحدة وقرارات مجلس الامن ذات الصلة والاتفاقيات الثنائية تعارض الصين أي إجراءات أحادية الجانب تعقد الوضع.
كما اكد الطرفان انه لا يوجد حل عسكري لمشكلة أفغانستان واتفقا على ان السلام والاستقرار في أفغانستان امر حيوي للامن الاقليمي فما اعرب الجانب الصيني عن تقديره لجهود باكستان في تعزيز عملية السلام والمصالحة في أفغانستان. (النهاية) ا س ك / ر ج