A+ A-

السلطة الفلسطينية ترغب في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر

الجانبان المصري والفلسطيني في جلسة موسعة
الجانبان المصري والفلسطيني في جلسة موسعة
القاهرة - 9 - 10 (كونا) -- أكد رئيس الوزراء الفلسطيني الدكتور محمد اشتية رغبة بلاده في تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر في ضوء ما أعلنته السلطة الفلسطينية بشأن تبنيها سياسة "الانفكاك الاقتصادي" عن اسرائيل.
وذكرت رئاسة الوزراء المصرية في بيان اليوم الاربعاء ان ذلك جاء خلال جلسة موسعة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي واشتية في أول زيارة رسمية الى مصر منذ توليه مهام منصبه.
واشار اشتية في هذا الاطار الى أن تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر "يأتي في اطار توجهات الحكومة الفلسطينية نحو دفع العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الدول العربية ومن بينها مصر والأردن والعراق" في سياق هذا التوجه.
واعرب مدبولي من جانبه عن استعداد مصر لدراسة أية مقترحات فلسطينية للتعاون الثنائي والتعرف على ما يحتاجه السوق الفلسطيني من منتجات وسلع مصرية.
واشار مدبولي الى أهمية التعرف على الرؤية الفلسطينية حول سبل تخطي أي عقبات محتملة قد تظهر "بسبب القيود الاسرائيلية المفروضة على عملية الاستيراد والتصدير من والى الأراضي الفلسطينية".
وأكد الوفد الفلسطيني برئاسة اشتية من جانبه الحرص علي تبادل الخبرات مع مصر والاستفادة مما تمتلكه في مجالات متنوعة مثل الزراعة والاستزراع السمكي والتعليم العالي وصناعة الدواء والطب البيطري واقامة المناطق الصناعية وانشاء المدن الجديدة ومشروعات الاسكان الاجتماعي.
وكانت السلطة الفلسطينية بدأت في اتخاذ سلسلة خطوات من أجل تحقيق الانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل وتحرير الاقتصاد الفلسطيني من القيود الإسرائيلية خاصة بعد الاقتطاعات الضريبية التي فرضتها إسرائيل اخيرا على الأموال الفلسطينية التي تجبيها لصالح السلطة بناء على بروتوكول باريس الاقتصادي.
وبدأ رئيس الوزراء الفلسطيني جولة عربية من أجل بحث زيادة التبادل التجاري مع الدول العربية المجاورة لفلسطين وبعد قرارات اتخذتها الحكومة الفلسطينية بتحويل ملف العلاج للخارج للمستشفيات الأردنية بدلا من إسرائيل وبحث إمكانية استيراد البترول من العراق بدلا من إسرائيل.(النهاية) ر غ / م م ج