A+ A-

وزير الخارجية الروسي يبحث مع مسؤولي كردستان ملفات اقتصادية وسياسية

وزير الخارجية الروسي مع رئيس حكومة اقليم كردستان
وزير الخارجية الروسي مع رئيس حكومة اقليم كردستان
اربيل - 7 - 10 (كونا) -- بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين مع كبار المسؤولين في اقليم كردستان العراق عدد من الملفات السياسية والاقتصادية وسبل تعزيز العلاقات الثنائية.
وذكرت حكومة اقليم كردستان في بيان صحفي ان ذلك جاء خلال اجتماع بين رئيس حكومة اقليم كردستان العراق مسرور بارزاني ولافروف حيث اشار الاخير الى أن بلاده تحتفظ بعلاقات تاريخية مع اقليم كردستان.
واشار البيان الى انه جرى خلال الاجتماع بحث سبل تعزيز العلاقات بين الجانبي موضحا ان وزير الخارجية الروسي اعرب عن دعم موسكو للمحادثات الجارية بين إقليم كوردستان وبغداد، معربا عن الترحيب بهذه الخطوة.
واوضح البيان ان الوزير الروسي اشاد باستتباب الأمن في اقليم كردستان وقال ان الشركات الروسية والمستثمرين الروس على استعداد للقدوم إلى اقليم كردستان للانخراط في مجال الاستثمار مرحبا بفكرة تدشين خط جوي مباشر بين اربيل وموسكو.
واضاف ان الاجتماع بحث مخاطر ظهور داعش مجددا وقال وزير الخارجية الروسي إنه يتفق مع رئيس حكومة اقليم كردستان على أن تنظيم ما يسمى الدولة الاسلامية (داعش) لا يزال يمثل خطرا على الوضع الأمني مشيدا على دور البيشمركة في محاربة التنظيم في كل من سوريا والعراق. وقال في هذا الصدد "نحن مستعدون لتقديم كل ما يلزم من مساعدات".
وذكر البيان ان الاجتماع سلط الضوء على المستجدات السورية مشيرا الى ان الجانبين اتفقا على أن تأزيم الوضع في سوريا من شأنه أن يضاعف مآسي السكان.
واضاف ان رئيس حكومة إقليم كوردستان اعرب عن الترحيب بتعزيز العلاقات الاقتصادية مع موسكو وقدوم المستثمرين الروس إلى الاقليم .
وقال "نحن مستمرون في حواراتنا مع الحكومة الاتحادية.. وإن أولوية حكومتنا تهدف لتحسين العلاقات مع بغداد..وآمل أن تسفر محادثاتنا عن اتفاق".
وعقد لافروف الذي وصل الاقليم مساء اليوم قادما من بغداد لقاءات مع رئيس اقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني وعدد من مسؤولي الاقليم.(النهاية) ص ب ر / ط ب