A+ A-

وزيرا خارجية روسيا والعراق يبحثان عددا من الملفات المشتركة

بغداد - 7 - 10 (كونا) -- بحث وزير الخارجية العراقي محمد الحكيم مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين عددا من الملفات الثنائية المشتركة والوضع الامني في المنطقة.
وقال الحكيم في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي ان الحوار تطرق لسبل دعم التعاون المشترك والارتقاء بالعلاقات الثنائية واستمرار التشاور في القضايا الثنائية والاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
واضاف ان الطرفين بحثا سبل تطوير التعاون الاقتصادي وحث الشركات الروسية على الاستثمار في مشاريع البنى التحتية والطاقة والكهرباء والنفط واعادة الاعمار وزيادة التبادل التجاري.
وبشأن الملف السوري لفت الحكيم الى انهما ناقشا سبل تعزيز الامن والاستقرار هناك فضلا عن مكافحة ما وصفه بالارهاب في مدينة ادلب.
من جهته قال لافروف ان بلاده تسعى لتطوير العلاقات الاقتصادية مع العراق لاسيما في مجال الطاقة والتسليح مشيرا الى ان وفد بلاده ضم عددا من ممثلي كبار الشركات النفطية والهيئة الفدرالية للتعاون العسكري.
واضاف انهما ناقشا كذلك سبل تعزيز التعاون في مجال مكافحة الارهاب سواء على الصعيد الثنائي او عبر مركز تبادل المعلومات الرباعي الذي يجمع فضلا عن البلدين كل من ايران وسوريا.
وفيما يتعلق بالملف السوري لفت لافروف الى انهما اتفقا على ضرورة دحر الارهاب واطلاق عملية سياسية فعالة في اطار اللجنة الدستورية.
وكان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف وصل الى العراق في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية كانت مقررة منذ نحو شهر لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين. (النهاية) ع ح ه / ض ح