A+ A-

الحكومة العراقية تقر حزمة اصلاحات تلبية لمطالب المتظاهرين

بغداد - 6 - 10 (كونا) -- اقرت الحكومة العراقية حزمة من الاصلاحات تلبية لمطالب المتظاهرين الذين يواصلون احتجاجاتهم منذ ستة ايام.
وعرضت الفضائية العراقية الرسمية اليوم الاحد تفاصيل اجتماع لمجلس الوزراء كشف فيه رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي عن اقرار حزمة اولى من الاصلاحات التشريعية لترفع الى مجلس النواب لاقرارها بينها ما يتعلق بمكافحة الفساد وتأمين فرص العمل ومكافحة الفقر وتطوير البنى التحتية.
واوضح ان كل بند من تلك البنود شمل عدة نقاط منها اقرار حد ادنى للدخل ودعم المشاريع الريادية وتوفير قروض ميسرة واقامة مشاريع صغيرة للعاطلين وتأمين فرص عمل في القطاع الحكومي فضلا عن تنظيم دورات تدريبية مدفوعة الثمن للطلبة.
واضاف ان الحزمة تتضمن كذلك فتح باب التطوع للجيش العراقي وإلغاء تعدد الرواتب واستكمال ملفات مكافحة الفساد ووضع آليات لتجريم التسقيط الاعلامي فضلا عن اقرار قوانين معطلة كقانون النفط والغاز وقانون مجلس الخدمة وقانون الانتخابات.
واكد ان لا شيء يقلقه من كل هذه المظاهرات سوى سقوط الضحايا مبينا انه اصدر اوامر مشددة بعدم استخدام الرصاص الحي وان الحكومة تحقق حاليا في الاعتداءات على المتظاهرين وقوات الامن.
وتشهد بغداد وعدد من المدن العراقية مظاهرات مطلبية واسعة انطلقت الثلاثاء الماضي بدعوى من ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي وجوبهت بقوة ما تسبب بسقوط اكثر من مئة قتيل واكثر من اربعة الاف جريح حتى اليوم. (النهاية) ع ح ه / خ ن ع