A+ A-

وزير الخارجية الامريكي يرحب بإجراءات مقدونيا الشمالية لمحاربة الفساد

واشنطن - 4 - 10 (كونا) -- رحب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الجمعة بالخطوات التي اتخذتها مقدونيا الشمالية لمحاربة الفساد و"تشجيع محاسبة من يسيء إلى ثقة الشعب".
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها بومبيو للصحفيين اثناء لقائه رئيس وزراء مقدونيا الشمالية زوران زايف على بحيرة (أوخريد) عقب وصوله مقدونيا الشمالية قادما من الجبل الأسود (مونتينيغرو).
وقال بومبيو ان "محاربة الفساد أمر أساسي لآمالكم في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو). لكنها أهم بالنسبة لكم وهي الشيء السليم".
وذكر ان معظم مباحثاته مع زايف انصبت على العلاقات الاقتصادية المتزايدة بين البلدين وإبقاء التزام مقدونيا الشمالية بالاقتصاد الحر مشددا على أهمية ذلك لتحقيق النمو الاقتصادي لسكوبيه وجذب اهتمام الشركات الامريكية والعالمية إليها.
لكنه في الوقت ذاته حذر مقدونيا الشمالية من "مخاطر الاستثمارات الصينية في التكنولوجيا الحساسة" وما وصفها الوزير الامريكي ب"استراتيجية الرشوة الصينية" لتأمين صفقات في البنى التحتية.
من جانبه أكد رئيس وزراء مقدونيا الشمالية استعداد بلاده لتعزيز الشراكة في جميع المبادرات العالمية لمواجهة "المعلومات الزائفة والتهديدات على الديمقراطية" حسب تعبيره.
كما اعتبر أن بلاده ستحصل على محفزات كبيرة من خلال عضويتها الكاملة في حلف الأطلسي مؤكدا ان "عضوية ناتو هي قرارنا السيادي".
وصادقت حتى الآن 22 دولة في ناتو على بروتوكول انضمام مقدونيا الشمالية للحلف.
وعلق رئيس الوزراء المقدوني قائلا "إننا ننتظر بتفاؤل العضوية الكاملة للحلف قريبا" مؤكدا أن استقرار منطقة البلقان أمر في مصلحة الاتحاد الأوروبي من حيث الجغرافيا السياسية والأمن والاقتصاد.
وخطت مقدونيا الشمالية خطوة مهمة في طريق انضمامها لناتو بعد أن أنهت خلافا دبلوماسيا استمر فترة طويلة مع جارتها اليونان أوائل هذا العام.
وتعلق الخلاف باسم الدولة الذي اتفق الطرفان على تسميتها "جمهورية مقدونيا الشمالية" حتى لا يتشابه مع اسم إقليم يوناني هو مقدونيا.
وبعد أن تستكمل مقدونيا الشمالية عملية انضمامها إلى ناتو سيتبقى فقط صربيا والبوسنة خارج الحلف في شبه جزيرة البلقان.
واوروبيا دعا أمس الخميس أربعة قادة للمؤسسات الأوروبية الدول الأعضاء لفتح محادثات انضمام مقدونيا الشمالية بالاضافة إلى ألبانيا إلى الاتحاد الأوروبي.
وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ورئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي ورئيس المفوضية الأوروبية المنتهية ولايته جان كلود يونكر والرئيسة المنتخبة للمفوضية أورسولا فون دير لاين في رسالة مشتركة إن "مقدونيا الشمالية وألبانيا فعلتا ما طلبنا منهما فعله".
وأضافت الرسالة "نعتقد أنه حان الوقت لفتح محادثات الانضمام مع الدولتين" مشيرة إلى أن تحقيق تلك المتطلبات استدعى من مواطني الدولتين مجهودا كبيرا بعد أن أصبح المنظور الاوروبي لهم مصدرا كبيرا للدافعية والتصميم. (النهاية) ش ص / ه س ص