A+ A-

نائب الرئيس التركي: "المنطقة الآمنة" بسوريا ستسهم بتوطين مليون لاجئ

أنقرة - 4 - 10 (كونا) -- قال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي اليوم الجمعة أن إنشاء "المنطقة الآمنة" شمالي سوريا يسهم في إعادة توطين مليون لاجئ سوري.
وأضاف أوقطاي في كلمة خلال اجتماعه مع وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر والمفوض الاوروبي للشؤون الداخلية والهجرة ديميتريس أفراموبولوس والسفير الفرنسي لدى تركيا أن إعادة التوطين ستكون ممكنة بعد بناء البنية التحتية وأماكن الإقامة المؤقتة والدائمة والمستشفيات والمدارس.
وأكد أن المشاريع جاهزة للتنفيذ لكنها بحاجة إلى دعم جميع الجهات الفاعلة في المنطقة خصوصا الاتحاد الأوروبي مشيرا إلى أن تركيا تتحمل "أعباء ثقيلة" باستضافتها نحو أربعة ملايين لاجئ.
واعتبر أنه "ليس نهجا عادلا أن يتوقع من تركيا تحمل عبء المهاجرين غير الشرعيين من تلقاء نفسها" داعيا دول الاتحاد الأوروبي إلى "تحمل المسؤولية اللازمة" تجاه أزمة الهجرة.
وأشار إلى أنه "لو لم تبذل تركيا الجهود لانتقل الملايين من المهاجرين إلى أوروبا" مضيفا أن إدارة أزمة الهجرة تتطلب "تقاسم عبء عادل".
في سياق متصل قال وزير العدل التركي عبد الحميد غل اليوم إن القوات الأمنية اعتقلت حوالي 65 ألف مهاجر غير شرعي في سبتمبر الماضي بينهم أكثر من 11 ألف مهاجر تم ضبطهم بالمياه الاقليمية التركية.
وأضاف غل في تصريح صحفي أن أكثر من 360 ألف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم من إجمالي 667ر3 مليون لاجئ مسجلين تحت الإقامة المؤقتة في تركيا.
وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو دعا في وقت سابق اليوم عقب اجتماعه مع زيهوفر وأفراموبولوس والسفير الفرنسي لدى تركيا الاتحاد الأوروبي إلى الوفاء بتعهداته تجاه ملف الهجرة "مثلما فعلت أنقرة". (النهاية) ر س / م ع ع