A+ A-

توقعات بنمو اقتصاد الانترنت في جنوب شرق آسيا بنسبة 39 بالمئة

كوالالمبور - 3 - 10 (كونا) -- توقع تقرير اقتصادي نمو اقتصاد الانترنت في منطقة جنوب شرق آسيا بنسبة 39 بالمئة العام الحالي ليصل الى 100 مليار دولار امريكي وذلك مع توسع تطبيقات ومواقع التسوق عبر الانترنت بالمنطقة وسط ازدياد ملحوظ في شعبية تطبيقات المواصلات والنقل.
جاء ذلك في التقرير السنوي المشترك والصادر اليوم الخميس عن شركة (غوغل) وشركة الاستثمار الحكومي (تيماسيك) بسنغافورة وشركة (باين) الاستشارية الامريكية.
ورفع التقرير توقعات نمو اقتصاد الانترنت في المنطقة بحلول عام 2025 الى 300 مليار دولار بزيادة تقدر بحوالي 60 مليون دولار من توقعاته السابقة المقدرة ب 240 مليار دولار موضحا أن صناعة الانترنت في المنطقة تضاعفت أكثر من ثلاثة اضعاف خلال السنوات الاربع الماضية.
وأسند التقرير ارتفاع وتيرة النمو التي فاقت التوقعات الى توفر الانترنت بشكل واسع بتكاليف في متناول شرائح كبيرة من السكان مع ثقة المستهلك بالخدمات الرقمية بشكل كبير.
وأفاد بأن عدد مستخدمي الانترنت في الدول التي شملها التقرير وهي إندونيسيا وماليزيا وفيتنام وسنغافورة والفلبين ارتفع الى 360 مليون مستخدم مقارنة ب 260 مليون مستخدم قبل اربعة اعوام.
وذكر أن فئة المستخدمين تركزت على الشباب اذ يلجأون الى هواتفهم المحمولة لانجاز معظم امورهم الحياتية مثل الخدمات المصرفية والمشاركة في الالعاب وشراء تذاكر السفر اضافة الى استخدام تطبيقات المواصلات والنقل.
وأوضح التقرير ان قيمة الاستثمار في تطبيقات المواصلات والنقل فقط بلغت 13 مليار دولار اي اربعة اضعاف قيمتها منذ عام 2015 متوقعا بلوغها 40 مليار دولار بحلول عام 2025 وذلك عندما تصل قيمة توصيل الأطعمة قيمة المواصلات.
ولفت الى ان متوسط معدل النمو السنوي لاقتصاد الانترنت في منطقة جنوب شرق آسيا يبلغ 5 بالمئة منذ عام 2014 مفيدا بأن ذلك يضعها في مرتبة اعلى بكثير من المتوسط العالمي ويجعلها وجهة استثمارية جذابة. (النهاية) ع ا ب / ض ح