A+ A-

الرئيسان الامريكي والعراقي يناقشان سبل تعزيز الشراكة بين بلديهما

واشنطن - 24 - 9 (كونا) -- ناقش الرئيسان الامريكي دونالد ترامب والعراقي برهم صالح اليوم الثلاثاء أفضل السبل لتعزيز الشراكة القوية بين بلديهما في قضايا عديدة مثل الأمن والتجارة والطاقة.
وقال البيت الأبيض في بيان انه خلال اللقاء بين الرئيسين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك ان ترامب أبرز بالتحديد "دعمه القوي للحرب المستمرة ضد ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وكافة الجماعات الإرهابية".
وشدد ترامب على "ضرورة حماية الأقليات الدينية العراقية ومواجهة تصرفات إيران ونفوذها المزعزع للاستقرار".
كما أعرب عن التزام الولايات المتحدة "بالديمقراطية العراقية وسيادة القانون".
وأضاف البيان "أقر الرئيسان بضرورة قيام الحكومة العراقية بكل ما في وسعها للحفاظ على سوق مؤات للمستثمرين الأمريكيين وشركات الطاقة التي تسعى لممارسة أعمال تجارية في العراق ما سيزيد من الرخاء الاقتصادي للعراق واستقلاله في مجال الطاقة".
وفي تصريحات للصحفيين قبل اجتماعهم الثنائي قال ترامب "نحن في حالة جيدة مع العراق ولقد كانت علاقة طويلة للغاية ومعقدة ولكن ودية".
وأكد مجدا "اننا أسرنا الآلاف من مقاتلي (داعش) واستعدنا كامل ارض الخلافة المزعومة".
واعتبر الرئيس الامريكي انه منذ قدومه الى الرئاسة حقق انجازات جلية في العراق الذي كان غارقا في الفوضى "وقد عملنا جميعنا سويا وقمنا بانجاز رائع لذا نحن نقدر ذلك".
من جانبه قال الرئيس العراقي "انها فرصة لتأكيد امتناننا للولايات المتحدة وللائتلاف الدولي الذي جاء لمساعدتنا في التغلب على طغيان (داعش) والإرهاب".
وأضاف صالح "الآن المهمة هي اعادة اعمار العراق والتأكيد على سيادته". (النهاية) ش ص / ر ج