A+ A-

وزير الخارجية الامريكي: الادلة تشير الى ضلوع ايران "فقط" في اعتداء ارامكو

واشنطن - 20 - 9 (كونا) -- كشف وزير الخارجية الأمريكي مايك بوميو اليوم الجمعة عن ان الادلة تشير الى ضلوع إيران "فقط" في الاعتداء على محطتي شركة ارامكو النفطية بالسعودية.
وقال بومبيو في بيان "هذا العدوان كان متقدما في التخطيط ووقحا في التنفيذ" مضيفا انه بغض النظر عن المحاولات الواضحة لابعاد اللوم "فان الأدلة تشير الى ايران.. ايران فقط".
وذكر بوميو انه لهذا السبب وجه الرئيس الامريكي دونالد ترامب الادارة بزيادة العقوبات الكبيرة اساسا على إيران معتبرا انها "اكبر دولة راعية للارهاب في العالم".
وتابع بومبيو ان مهاجمة الدول الأخرى وعرقلة الاقتصاد العالمي له ثمن "ولا بد من تحميل نظام طهران المسؤولية من خلال العزل الدبلوماسي والضغط الاقتصادي" مؤكدا استمرار واشنطن في حملة "الضغوط القصوى" على ايران حتى تغير سياساتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة والعالم.
في الاثناء توقع ترامب نجاح العقوبات التي فرضها اليوم على ايران مؤكدا انها "الاقسى على الاطلاق على أي دولة ونحن في مستوى عقوبات اعلى بكثير مما كنا عليه فيما يتعلق بايران".
وأشار ترامب الى "اننا اليوم لدينا البنك المركزي.. سنرى ما ستؤول إليه الأمور.. لديهم مشكلات كثيرة ليس فقط معنا ولكن في داخل البلاد ايضا".
ولفت الى انه تحلى بقدر اكبر من ضبط النفس مع ايران لمصلحة الولايات المتحدة ومصلحة حلفائها رغم ان الولايات المتحدة تمتلك أقوى جيش في العالم على الاطلاق مضيفا ان "الذهاب الى ايران اسهل شيء لن يستغرق اكثر من دقيقتين".
وردا على سؤال عما اذا كان مستعدا لعمل عسكري ضد ايران قال ترامب "دائما انا مستعد.. لا توجد دولة اكثر استعدادا منا".
في السياق ذكرت شبكة (فوكس) الامريكية انه يتوقع ان يعقد ترامب في وقت لاحق اليوم اجتماعا مع كبار القادة العسكريين الأمريكيين لبحث عمل عسكري محتمل ضد ايران.
كان ترمب قد اعلن اليوم فرض "اقسى عقوبات على الاطلاق" على النظام المصرفي الايراني تستهف البنك المركزي والصندوق الوطني للتنمية بالاضافة الى شركة اعتماد تجارة (بارس) فيما توعدت وزارة الخزانة الامريكية باستمرار حملة "الضغوط القصوى" على ايران لحملها على تغيير سلوكها في المنطقة خاصة بعد تعرض محطتين تابعين لشركة (ارامكو) النفطية في محافظة (بقيق) و(هجرة خريص) في السعودية لاعتداء بطائرات مسيرة السبت الماضي. (النهاية) ش ص / ه س ص