A+ A-

الأغذية العالمي: الوصول لأكثر من 12 مليون انسان باليمن لأول مرة

جنيف - 20 - 9 (كونا) -- أعلن برنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة اليوم الجمعة انه تمكن للمرة الأولى من الوصول الى 4ر12 مليون انسان في اليمن خلال شهر أغسطس الماضي.
وقال كبير المتحدثين الإعلاميين باسم البرنامج هيرفيه فيرهوسل في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة في جنيف ان هذا الرقم يمثل نقلة نوعية في عمل البرنامج في اليمن لاسيما انه توجه الى من يعانون من انعدام الامن الغذائي.
ولفت الى ان توفير الغذاء لهذا العدد من المواطنين شهريا كان محفوفا بالعديد من التحديات لاسيما ان اليمن مصنف على انه منطقة حرب معقدة وتتطلب في الوقت ذاته تدفق الغذاء بشكل مستمر.
وأوضح في الوقت نفسه ان وجود 1ر20 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي من بين إجمالي سكان اليمن البالغ عددهم 30 مليونا يعكس أهمية هذه المساعدات الغذائية واهمية استمرارها أيضا بشكل مستقر وثابت.
وشدد المسؤول الإعلامي على "انه بدون ضمان استمرار تمويل خطط البرامج فإن كل ما تم تحقيقه من إنجازات مهدد ما يعني أيضا تخفيض الحصص الغذائية وهو ما قد يحدث اعتبارا من شهر اكتوبر المقبل".
وقال ان البرنامج بحاجة ماسة إلى أكثر من 600 مليون دولار لتغطية عملياته في اليمن للأشهر الستة المقبلة ذلك لأن متوسط متطلبات البرنامج يبلغ حوالي 200 مليون شهريا.
ولفت فيرهوسل الى ضرورة اهتمام المجتمع الإنساني بتخفيف الأوضاع في اليمن لاسيما ان المساهمات الدولية التي وصلت الى الآن قد منعت الوصول بسكان اليمن الى ما هو أسوأ.
ووفق بيانات الأمم المتحدة فان معدلات سوء التغذية بين النساء والأطفال في اليمن تظل من أعلى المعدلات في العالم حيث تحتاج 2ر3 مليون امرأة وطفل إلى علاج لسوء التغذية الحاد. ويؤدي سوء التغذية إلى ضرر لا يمكن إصلاحه لنمو الطفل ما يعني أن آثاره ستظهر بعد فترة طويلة من انتهاء الصراع. (النهاية) ت ا / ط م ا