A+ A-

ايطاليا تقرر الانضمام الى تكتل دول مبادرة التدخل الأوروبية الدفاعية

روما - 20 - 9 (كونا) -- قررت الحكومة الايطالية اليوم الجمعة انضمام روما رسميا الى تكتل دول مبادرة التدخل الأوروبية (إي آي2) العسكرية الدفاعية بعد عام من تأسيسها لتصبح العضو الحادي عشر.
وذكر قصر كيجي (مقر رئاسة الوزراء) في بيان ان ايطاليا ابلغت رسميا عزمها الانضمام إلى (مبادرة التدخل الأوروبية) والمساهمة بخبراتها المميزة في قطاع الأمن بمنطقة المتوسط.
وأوضح البيان ان ايطاليا بهذا القرار تنضم بجانب كل من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة وإسبانيا والبرتغال وهولندا وبلجيكا والدنمارك واستونيا وفنلندا الى عضوية المبادرة التي تأسست على نهج مبتكر للتعاون في مجال الدفاع مستوحى من أفكار (العملياتية السياسية المشتركة) و(الاستباق الاستراتيجي).
وتعد (مبادرة التدخل الأوروبية) مشروعا عسكريا مشتركا بين الدول الأوروبية الأعضاء خارج الهياكل القائمة مثل منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) والذراع الدفاعية للاتحاد الأوروبي وتعتمد على أمانة دائمة (خفيفة) لدى وزارة الدفاع الفرنسية تضم شبكة من ضباط الاتصال العسكريين.
وتهدف المبادرة الى تكوين ثقافة استراتيجية مشتركة تعزز قدرة أعضائها على العمل معا في مهام عسكرية كجزء من حلف شمال الأطلسي أو الاتحاد الأوروبي أو الأمم المتحدة بالسعي إلى تعزيز التفاعل في التبادلات الاستخبارية وتخطيط السيناريوهات والدعم العملياتي بالتآزر مع (مبادرة التعاون المهيكل الدائم) ضمن سياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي. (النهاية) م ن / ش م ع