A+ A-

الرئيس الإندونيسي يقرر اتخاذ إجراءات صارمة ضد المتسببين بحرائق الغابات

كوالالمبور - 17 - 9 (كونا) -- أصدر الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اليوم الثلاثاء قرارا باتخاذ إجراءات صارمة ضد الأفراد والشركات المسؤولة عن حرائق الغابات التي تسببت في لضباب دخاني انتشر في اندونيسيا ودول مجاورة لها مثل ماليزيا وسنغافورة.
وقال ويدودو في بيان أنه عقد اجتماعا وزاريا لمراجعة إجراءات مكافحة الحرائق في الغابات بما في ذلك توسيع نطاق الاستمطار الصناعي ونشر مزيد من قوات الأمن ورجال الاطفاء لوقف الحرائق.
وحسب وكالة الحد من الكوارث الطبيعية في اندونيسيا فقد ارتفع إجمالي عدد النقاط الساخنة في إندونيسيا إلى 2984 نقطة اليوم معظمها في جزيرة (كاليمانتان) موضحة بأن الحرائق أثرت على 32824 هكتارا من الغابات والأراضي الزراعية هذا العام.
من جانبه توقع مركز الأرصاد الجوية التابع لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) أن تزداد تلك النقاط الساخنة في جزيرتي (سومطرة) و(كاليمانتان) الاندونيسيتين خلال موسم الجفاف الذي تواجهها منطقة جنوب شرق آسيا.
وأشار المركز إلى أن المدن الكبرى في غرب ووسط اندونيسيا وكذلك في سنغافورة ومناطق في شرق وجنوب ماليزيا أغلقت العديد من مدارسها مع تزايد التلوث الهوائي بسبب الضباب الدخاني العابر للحدود.
وأعلنت بعض خطوط الطيران الاندونيسية إلغاء وتأخر عشرات الرحلات الجوية لاسيما المتجهة إلى جزيرة (كاليمانتان) بسبب انخفاض مستوى الرؤية فيما لم تزل الأجواء في ماليزيا وسنغافورة مواتية للرحلات الجوية.
وقد تبادلت ماليزيا واندونيسيا اللوم بسبب الضباب الدخاني العابر للحدود حيث تنفي اندونيسيا أنها المتسبب الرئيسي لهذه الأزمة بعد اكتشافها نقاط ساخنة أيضا في الأراضي الماليزية إضافة إلى الحرائق التي سببتها الشركات الماليزية العاملة في اندونيسيا. (النهاية) ع ا ب / ش م ع