A+ A-

وزير الطاقة الأمريكي يحمل ايران مسؤولية الهجوم على المنشآت النفطية السعودية

فيينا - 16 - 9 (كونا) -- حمل وزير الطاقة الامريكي ريك بيري اليوم الاثنين إيران مسؤولية الوقوف خلف الهجوم على المنشات النفطية السعودية معتبرا انه استهداف للاقتصاد وسوق الطاقة العالمي.

ودعا بيري في بيان امام المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورتها ال63 باقي دول العالم الى حذو حكومته وادانة هذا الحادث قائلا "هذا السلوك العدواني غير مقبول ويجب أن يتحمل مرتكبوه المسؤولية".
واشار الى قرار الرئيس الامريكي ترامب بالإفراج عن النفط من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي إذا لزم الأمر مضيفا "على الرغم من الجهود الإيرانية الخبيثة فنحن على ثقة من أن سوق النفط يتميز بالمرونة وسيرد بشكل إيجابي لاحتواء الحادث".
وتناول بيري انشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية قائلا تدعم الولايات المتحدة الدور الهام للوكالة في ضمان استمرار التطبيق السلمي ونمو الطاقة والعلوم والتكنولوجيا النووية في المساهمة بالسلام والازدهار في جميع أنحاء العالم.
واشار الى ان الطاقة النووية المستخدمة بطريقة مسؤولة توفر شكلا آمنا وموثوقا وخاليا من الكربون حيث تسهم الطاقة النووية التي تدعمها المعايير العالية للسلامة والأمن في التنمية المستدامة وهي جزء مهم من مستقبل الطاقة العالمي.
وحول التهديدات النووية قال وزير الطاقة لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بمعالجة التهديدات التي تشكلها البرامج النووية لكل من كوريا الشمالية وإيران مشيرا الى ان الاجرائات الايرانية في الأشهر الأخيرة كانت مصدر قلق كبير حيث تواصل إيران استخدام برنامجها النووي لابتزاز المجتمع الدولي وتهديد الأمن الإقليمي.
وخلص وزير الطاقة الامريكي في ختام كلمته الى القول ان حكومة بلاده ستواصل ممارسة أقصى قدر من الضغط من الناحيتين الدبلوماسية والاقتصادية لحرمان إيران من أي طريق إلى سلاح نووي كما ستواصل الولايات المتحدة أيضا العمل من أجل إخلاء كوريا الشمالية من الأسلحة النووية بشكل نهائي يتم التحقق منه بالكامل. (النهاية) ع م ق / س ع د