A+ A-

ماليزيا: توقف الإنتاج النفطي بالسعودية سيؤثر على أسعار النفط

كوالالمبور - 16 - 9 (كونا) -- اكد رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم الاثنين ان توقف عمليات انتاج النفط بالسعودية عقب الهجمات على منشأتي (بقيق) و(خريص) سيؤثر على أسعار النفط العالمية.
وقال في تصريح صحفي انه برغم ذلك فان ماليزيا ستحافظ على أسعار الوقود محليا بتقديم دعم حكومي لتعويض ارتفاع الأسعار معتبرا ان الوقود في ماليزيا هو من بين أرخص الأسعار في العالم".
واضاف انه إذا ارتفعت أسعار النفط العالمية تفرض دول زيادة بالضرائب "ولا يشكو الناس أبدا هناك" لكن "في ماليزيا عندما ترتفع أسعار النفط فإننا نقدم الدعم والإعانات".
من جهته قال وزير المالية الماليزي ليم غوانغ إنغ في تصريح مماثل أن حكومته لم تزل تقيم تأثير الهجمات مؤكدا انها ستؤثر في دفع الدعم الحكومي للوقود.
وقال "بالتأكيد ستكون هناك تأثيرات فالنسبة لشركة النفط والغاز الماليزية (بتروناس) ستزيد إيراداتها في نقطة جمع الإيرادات ولكن بالنسبة للدولة والمستخدم العادي سيكون التأثير على الدعم الحكومي".
واوضح أنهم بحاجة إلى دراسة هذا التأثير بعمق سواء كان ذلك تلقائيا بسبب ما حدث قبل يومين أو سيطول هذا التأثير لفترة طويلة من الزمن. (النهاية) ع ا ب / س ع د