أهم الاخبار
A+ A-

خبير اقتصادي يتوقع ارتفاع أسعار النفط عقب الاعتداء على (أرامكو)

فيينا - 15 - 9 (كونا) -- قال الخبير الاقتصادي النمساوي هانز غارتنير اليوم الأحد إن الاعتداء على معملين كبيرين لشركة (أرامكو) قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط في السوق.
وأضاف غارتنير أن هذه "الضربة الارهابية" التي تمت بواسطة طائرات بدون طيار (درون) قد تقلق المستهلكين وتؤدي الى ارتفاع وقتي في الاسعار رغم وجود كميات كافة من النفط في السوق.
وأوضح أنه نظرا لاعتماد مناطق ودول في مختلف انحاء العالم لاسيما في اسيا وأوروبا بشكل كبير على صادرات النفط السعودية فان ذلك قد يدفع الى حدوث هزة في السوق ومخاوف من حدوث نقص في إمدادات الطاقة وبالتالي التسبب في ارتفاع الاسعار.
وحذر من تكرار هذه الهجمات على منشآت النفط وخاصة في المملكة العربية السعودية في ظل التصعيد والتوتر العسكري في المنطقة وبالذات في الخليج بسبب استمرار الحرب في اليمن.
واشار الى التقرير الشهري الأخير لمنظمة اوبيك والذي كشف عن انخفاض ملحوظ في اسعار النفط في شهر اغسطس وبما يزيد على خمسة دولارات للبرميل بسبب وجود فائض في الانتاج.
وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أكد أمس السبت توقف عمليات الإنتاج في معامل (بقيق) و(خريص) والتي تقدر بنحو 7ر5 مليون برميل من النفط الخام (نحو 50 بالمئة) من إنتاج شركة (ارامكو) النفطية اثر الاستهداف الارهابي لمعملي الشركة الذي ادى الى وقوع انفجارات ونشوب حريقين.
وكانت السلطات السعودية اعلنت امس السبت ان طائرات مسيرة استهدفت معملين تابعين لشركة النفط (ارامكو) في منطقة (بقيق) و(هجرة خريص) ما ادى الى نشوب حريقين فيهما.(النهاية) ع م ق / ع ع