A+ A-

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى استمرار مفاوضات السلام في أفغانستان

بروكسل - 9 - 9 (كونا) -- دعا الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين إلى الاستمرار في مفاوضات السلام بشأن أفغانستان بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلغاء المحادثات مع حركة (طالبان) إثر مقتل جندي أمريكي.
وقالت مايا كوسيانسيتش المتحدثة باسم الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني في مؤتمر صحفي "لقد أحطنا علما بأحدث التطورات المتعلقة بمفاوضات السلام بشأن أفغانستان".
وأضافت كوسيانسيتش انه "خلال الوضع الحالي نعتقد أن جميع الأطراف تواصل القيام بالأعمال اللازمة للمضي قدما نحو سلام طويل الأمد باتفاق متوازن لجميع الشعب الأفغاني" داعية في هذا الإطار إلى وقف إطلاق النار والأعمال القتالية في البلاد.
وأكدت أهمية "التطلع إلى الانتخابات الرئاسية التي ستجري في نهاية سبتمبر (في أفغانستان)".
وكان ترامب قد أعلن بشكل مفاجئ في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) مساء أمس الأول السبت إلغاء مفاوضات سلام سرية كانت مقررة مع زعماء (طالبان) والرئيس الافغاني أشرف غني في المجمع الرئاسي في (كامب ديفيد) بولاية (ماريلاند) بعدما أعلنت الحركة مسؤوليتها عن هجوم في كابول الأسبوع الماضي قتل فيه جندي أمريكي و11 آخرون.
كما أكد وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو أمس الأحد أن واشنطن لن تستأنف المفاوضات مع (طالبان) إلا إذا التزمت بتعهداتها بإنهاء علاقتها بتنظيم (القاعدة) وخفض العنف. (النهاية) ن خ / م ع ع