A+ A-

(فرانس انفو): زعماء (جي7) يتفقون على ان عودة روسيا للمجموعة مازالت مبكرة

باريس - 25 - 8 (كونا) -- ذكرت اذاعة (فرانس انفو) الفرنسية اليوم الاحد ان زعماء دول قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي7) اتفقوا على انه "من المبكر جدا" إعادة انضمام روسيا إلى المجموعة بعد استبعاد دام خمس سنوات.
وقالت الإذاعة الفرنسية (فرانس إنفو) من مقر قمة (جي7) أنه رغم اتفاق زعماء المجموعة على ان عودة روسيا للمجموعة مازالت مبكرة فانهم حثوا على تعزيز الاتصالات معها.
وزار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باريس يوم 19 اغسطس وعقد مباحثات مع رئيس مجموعة (جي7) الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لكنه لم يعرب عن أي اهتمام خاص بالانضمام إلى المجموعة.
وقال بوتين علنا إن العودة إلى وضع (جي8) مع انضمام روسيا "ليس هدفا في حد ذاته" بالنسبة لروسيا.
في الوقت نفسه وقبل الاجتماع الذي استمر ثلاثة أيام في مدينة (بياريتز) الفرنسية قام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتغريدة في حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قال فيها "ينبغي إعادة روسيا إلى المجموعة" لكن تصريح ترامب قوبل باعتراضات قوية من الأعضاء الآخرين وخاصة من رئيس الوزراء الكندي جوستين ترودو.
وفي عام 2014 تم استبعاد روسيا من مجموعة الثمانية (جي8) وتغيير الاسم الى مجموعة السبع (جي7) حيث تم إقصائها بسبب ضم (شبه جزيرة القرم).
وضعت روسيا تحت عقوبات الاتحاد الأوروبي بسبب ضم القرم بالاضافة الى اتهامها بدعم الانفصاليين الأوكرانيين الشرقيين في شرق أوكرانيا بنزاعهم المستمر الذي أسفر عن مقتل 13 الف شخص. (النهاية) ج ك / غ ع