A+ A-

الرئيس الأمريكي يعلن فرض رسوم جديدة على السلع الصينية في أكتوبر

واشنطن - 23 - 8 (كونا) -- اعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الجمعة انه سيرفع الرسوم المفروضة على السلع الصينية التي تستوردها بلاده من 25 بالمئة إلى 30 بالمئة في شهر أكتوبر المقبل.
جاء اعلان الرئيس الامريكي في اطار رده على قرار بكين في وقت سابق اليوم فرض رسوم جمركية على واردات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار.
وقال ترامب في سلسلة تدوينات على موقع (تويتر) للتواصل الإجتماعي انه سيرفع الرسوم الجمركية على السلع والمنتجات الصينية بقيمة 250 مليار دولار من نسبة 25 بالمئة إلى 30 بالمئة اعتبارا من مطلع شهر اكتوبر المقبل.
واضاف "بالإضافة إلى ذلك سيتم رفع الرسوم على ال 300 مليار دولار المتبقية من البضائع والمنتجات من الصين والتي سيتم فرض ضرائب عليها اعتبارا من مطلع سبتمبر المقبل بنسبة 10 بالمئة إلى 15 بالمئة".
وأوضح الرئيس الأمريكي أن "الصين كان يجب ألا تضع رسوما جديدة على 75 مليار دولار من منتجات الولايات المتحدة (بدوافع سياسية).
وجدد قوله أنه "لسنوات عديدة استفادت الصين (والعديد من الدول الأخرى) من الولايات المتحدة في التجارة وسرقة الملكية الفكرية وغير ذلك الكثير.. لقد خسر بلدنا مئات المليارات من الدولارات سنويا أمام الصين مع عدم وجود نهاية لذلك في الأفق".
وتابع "للأسف سمحت الإدارات (الأمريكية) السابقة للصين بتجاوز حدود التجارة العادلة والمتوازنة بحيث أصبحت تشكل عبئا كبيرا على دافعي الضرائب الأمريكيين".
وتوعد "كرئيس لم أعد أسمح لهذا أن يحدث.. انطلاقا من تحقيق التجارة العادلة يجب علينا موازنة هذه العلاقة التجارية غير العادلة".
وكانت الصين قد أعلنت في وقت سابق اليوم عن فرض رسوم جمركية على واردات أمريكية بقيمة 75 مليار دولار اعتبارا من مطلع سبتمبر وذلك ردا على خطط واشنطن زيادة الرسوم عليها. (النهاية) رس ر / م م ج