A+ A-

الرئيس التركي: نسعى لإنشاء منطقة آمنة شمال سوريا

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
أنقرة - 23 - 8 (كونا) -- أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الجمعة سعي بلاده إلى إنشاء منطقة آمنة تنعم بالسلام والاستقرار شمال سوريا.
وأشار اردوغان الذي يشغل أيضا منصب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في كلمة بمناسبة الذكرى ال 18 لتأسيس الحزب إلى أنه بحث في وقت سابق اليوم مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين مستجدات الأوضاع في سوريا وسيجري اتصالات مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول هذا الموضوع.
وأكد ان الجيش التركي سيواصل مكافحة "الارهاب" للقضاء على أوكار "الارهابيين" في داخل تركيا وخارجها.
وكان اردوغان الذي سيقوم بزيارة رسمية إلى موسكو الثلاثاء المقبل أجرى في وقت سابق اليوم اتصالا هاتفيا مع بوتين بحثا خلاله التطورات الأخيرة في محافظة (ادلب) شمال غرب سوريا.
ومن جانب آخر قال زعيم حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو اليوم ان تركيا بحاجة إلى السلام مع جيرانها من بلغاريا إلى سوريا.
وأضاف كليجدار أوغلو في تصريح صحفي "لقد دفعونا (الحكومة) إلى الشعور بالوحدة في منطقة شرق البحر المتوسط ووصفوها بأنها وحدة ثمينة" مؤكدا أنه يجب العيش في سلام مع الجميع بما في ذلك سوريا وايران والعراق وروسيا واليونان وبلغاريا.
وانتقد سياسة الحكومة الخارجية خصوصا تجاه الشرق الأوسط مشيرا إلى ان حزبه لا توجد لديه مشاكل مع سوريا ومصر.
ودعا كليجدار أوغلو مرارا بلاده إلى إقامة اتصالات مع النظام السوري بينما تدعم وتقف أنقرة إلى جانب المعارضة السورية. (النهاية) ر س / م م ج