A+ A-

الأمم المتحدة ترصد تضرر 194 الف شخص جراء الامطار في السودان

جنيف - 23 - 8 (كونا) -- كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية (اوتشا) اليوم الجمعة عن وفاة حوالي 54 شخصا نتيجة الأمطار الغزيرة والفيضانات التي ضربت السودان منذ بداية شهر يوليو الماضي وتضرر قرابة 194 الفا آخرين في جميع أنحاء البلاد.
وقال المتحدث الإعلامي باسم (اوتشا) ينس ليركه في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة ان الوفيات ترجع بشكل رئيسي إلى انهيار المباني والطرق والصعق بالتيار الكهربائي ما أدى الى تدمير 37 الف منزل.
وأضاف ان العاملين في المجال الإنساني يشعرون بالقلق من تدهور الأوضاع نظرا لأن موسم الأمطار سيستمر حتى شهر أكتوبر المقبل ما يعني احتمال حدوث المزيد من الفيضانات المفاجئة.
وأوضح ان 15 من أصل 18 ولاية في السودان قد تأثرت بالأمطار الغزيرة فيما كانت ولاية النيل الأبيض جنوبي البلاد الأكثر تضررا بوجود أكثر من 13000 منزل مدمر أو متضرر وحوالي 66000 متضرر.
واشار أيضا الى تضرر البنية التحتية الأساسية في البلاد مثل محطات المياه وشبكات الصرف الصحي والمدارس كما قطعت بعض الطرق ما عزل قرى ومجتمعات بأكملها.
ولفت الى ان التقارير الواردة من السلطات الحكومية والشركاء في المجال الإنساني تؤكد حاجة السكان بشكل عاجل إلى مأوى للطوارئ والغذاء والخدمات الصحية والمياه النظيفة والصرف الصحي.
كما أوضح أيضا وجود حاجة إلى مكافحة ناقلات الأمراض للحد من انتشار الأمراض التي تنقلها المياه عن طريق الحشرات وتصريف المياه الراكدة.
في الوقت ذاته أشار المتحدث الى افتقار خطة الاستجابة الإنسانية للتعامل مع هذا الوضع الإنساني الحرج الى التمويل اذ لم تتلق الأمم المتحدة سوى 30 بالمئة فقط من بين 1ر1 مليار دولار مطلوبة لتلبية الاحتياجات الكلية في السودان خلال العام الجاري. (النهاية) ت ا / أ م س