A+ A-

فيتنام تبدي قلقها الشديد بشأن التطورات في بحر الصين الجنوبي

كوالالمبور - 23 - 8 (كونا) -- أبدى رئيس وزراء فيتنام نغوين شوان فوك اليوم الجمعة قلقه الشديد بشأن التطورات الأخيرة في بحر الصين الجنوبي "حيث ترسو السفن الصينية في المياه الفيتنامية" منذ يوليو الماضي.
وعبر فوك في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الاسترالي سكوت موريسون الذي يزور فيتنام حاليا عن احتجاجه إزاء وجود سفن مسح صينية مع خفر السواحل في المياه المنتجة للنفط قبالة سواحل فيتنام.
من جانبها قالت المتحدثة باسم وزارة خارجية فيتنام لوثي هانغ للصحفيين إن السفن الصينية كانت في مواجهة استمرت اسابيع مع سفن فيتنامية مطالبة بكين بأن "توقف فورا هذا الانتهاك لسيادتنا وأن تسحب جميع سفنها".
يذكر أن فيتنام ودولا في جنوب شرق آسيا ومنها الفلبين وماليزيا وبروناي تتنازع مع الصين في مناطق غنية بالثروات في بحر الصين الجنوبي في حين تقول بكين ان لديها الحق في فرض سيطرتها عليه بالكامل وأجرت عمليات استصلاحية في تلك المناطق.
وأعربت الولايات المتحدة أمس الخميس عن قلقها ازاء تدخل الصين في أنشطة النفط والغاز في بحر الصين الجنوبي بما في ذلك تلك التي تتم في مياه تطالب بها فيتنام.
وقالت وزارة الخارجية الامريكية في بيان إن ذلك يعد تصعيدا من جانب بكين في محاولاتها لترهيب آخرين يطالبون بحقهم في تطوير موارد في بحر الصين الجنوبي.
وأضافت أن قيام الصين بإعادة نشر سفينة للمسح مملوكة للحكومة ترافقها حراسة مسلحة في مياه قبالة فيتنام "يثير تساؤلات جدية حول التزام الصين بما في ذلك إعلان رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) بشأن سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي بالحل السلمي للنزاعات البحرية". (النهاية) ع ا ب / م ع ع