A+ A-

الامم المتحدة تعرب عن قلقها حيال اطلاق الحوثيين صواريخ على السعودية

نيويورك - 22 - 8 (كونا) -- اعربت مسؤولة اممية عن قلقها اليوم الخميس ازاء اطلاق الحوثيين في اليمن صواريخ باليستية على المملكة العربية السعودية مؤكدة ان هذا الامر كان مزعجا بشكل خاص.
جاء ذلك في احاطة الممثلة السامية لشؤون نزع السلاح في الامم المتحدة ايزومي ناكاميتسو خلال جلسة مجلس الامن الدولي تحت بند تهديدات السلم والامن الدوليين.
واشارت ناكاميتسو في احاطتها الى ان أكثر من 20 دولة تمتلك اليوم صواريخ باليستية ذات قدرات تتجاوز عتبة "القدرة النووية" على النحو المحدد في المبادئ التوجيهية لنظام التحكم في تكنولوجيا الصواريخ.
وقالت ان الدول المسلحة نوويا تسعى بنشاط إلى تطوير قدرات جديدة في مجال الدفاع الصاروخي مع عواقب غير واضحة وربما سلبية على السلم والأمن الدوليين.
ونوهت الى ان القذائف المسلحة تقليديا تبرز اليوم في ترسانات العديد من الدول وبعض الجهات الفاعلة من غير الدول وقد استخدمت كأسلحة لقصف المناطق وغالبا ما تستهدف المدن.
واوضحت ناكاميتسو ان التطورات في التكنولوجيا تمكن الصواريخ التقليدية من أن تصبح أكثر دقة في مسافات أطول مما يسهل تطويرها ونقلها واستخدامها بشكل متزايد.
وافادت بان الانهيار الأخير لمعاهدة القوات النووية الوسيطة ادى إلى إزالة أحد القيود القليلة على تطوير ونشر فئات الصواريخ المزعزعة للاستقرار والخطيرة بعد ان لعبت هذه المعاهدة دورا هاما في الحد من المخاطر وبناء الثقة والمساعدة في إنهاء الحرب الباردة.
واكدت ناكاميتسو انه لا يوجد أي معيار عالمي أو معاهدة أو اتفاق ينظم الصواريخ اليوم في حين يخضع الاتحاد الروسي والولايات المتحدة فقط لقيود ملزمة قانونا على أعداد بعض الصواريخ التي قد تكون بحوزتها.
ولفتت الى ان عددا متزايدا من البلدان بما فيها تلك الواقعة خارج الترتيبات متعددة الأطراف القائمة تواصل اكتساب وتطوير قدراتها في مجال الصواريخ الباليستية.
وكانت قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أكدت في وقت سابق اليوم الخميس إسقاط طائرتين بدون طيار اطلقتا من محافظة عمران اليمنية باتجاه (خميس مشيط) السعودية.(النهاية) أ ص ف / م م ج