A+ A-

الرئيس الأمريكي: لن أقطع المساعدات عن إسرائيل

واشنطن - 20 - 8 (كونا) -- هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء "بشدة" ما اعتبره دعوات لقطع المساعدات الأمريكية عن إسرائيل مؤكدا أن "ذلك لن يحدث أبدا".
وردا على سؤال صحفي في البيت الأبيض حول ما قال انه تلميح من النائبة في الكونغرس الأمريكي إلهان عمر بأن الولايات المتحدة يجب أن تعيد النظر في المساعدات التي تقدمها سنويا إلى إسرائيل قال ترامب "لن اقطع المساعدات عن إسرائيل".
واضاف "لا أستطيع أن أصدق أننا نناقش هذا الموضوع.. منذ خمس أو حتى ثلاث سنوات لم تكن مجرد فكرة الحديث عن قطع المساعدات عن إسرائيل واردة بسبب اثنتين تكرهان إسرائيل ويكرهان الشعب اليهودي" في إشارة لنائبي الكونغرس عمر ورشيدة طليب.
وأضاف "لا أصدق أننا نجري هذا النقاش.. إلى أين يتجه الحزب الديمقراطي بالدفاع عنهما على حساب إسرائيل".
وأكد "أعتقد أن أي شخص يهودي يصوت لصالح ديمقراطي فإن قيامه بذلك يظهر إما انعداما كاملا للمعرفة أو عدم ولاء كبير".
وكانت النائب عمر قد قالت في مؤتمر صحفي أمس الإثنين في ولاية مينيسوتا إلى جانب زميلتها طليب تعليقا على منع إسرائيل زيارة كانت مقررة لهما لزيارة أراضيها هذا الأسبوع "إننا نقدم لإسرائيل أكثر من ثلاثة مليارات دولار من المساعدات كل عام ويستند هذا إلى كونهم حليفا مهما في المنطقة.. لكن رفض زيارة أعضاء الكونغرس المنتخبين حسب الأصول لا يتفق مع كونها حليفة" مضيفة أن المشرعين "يتحملون مسؤولية الإشراف على السياسة الخارجية لحكومتنا وما يحدث بملايين الدولارات التي نرسلها كمساعدات".
وأوضح ترامب أنه من المحتمل أن يتم اتخاذ قرار بشأن محاولة تعليق بعض أموال المساعدات الخارجية خلال أسبوع قائلا "إننا ننظر في الموضوع وندرسه بطرق مختلفة.. نحن نتحدث مع الجمهوريين والديمقراطيين حول هذا الموضوع".
وأضاف "لدينا بعض الأشياء على الطاولة وسنخبركم بما سنتوصل إليه في غضون أقل من أسبوع على الأرجح".
ويناقش مكتب الادارة والميزانية بالبيت الابيض (او.ام.بي) طلبا لإجراء عملية تخفيض للميزانية المخصصة للمساعدات الخارجية التي سبق أن نالت موافقة الكونغرس بقيمة 3ر4 مليارات دولار. (النهاية) رس ر / م م ج