A+ A-

بريطانيا تبلغ (الاوروبي) رفضها آلية التجارة والجمارك عبر الحدود الإيرلندية

لندن - 19 - 8 (كونا) -- أبلغت الحكومة البريطانية اليوم الاثنين الاتحاد الاوروبي رسميا باستحالة قبولها آلية التجارة والجمارك كجزء من الاتفاق بينهما لترسيم الخروج من التكتل الاوروبي (بريكسيت) المقرر بنهاية أكتوبر المقبل.
وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في رسالة بعثها الى رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك نشرتها الحكومة على موقعها الرسمي إنه "على الطرفين الإقرار باستحالة بقاء آلية التجارة في الاتفاق وضرورة البحث عن حل بديل من أجل ضمان الخروج باتفاق نهائي".
واعتبر جونسون أن الالية "تتنافى" مع سيادة بريطانيا ونظامها الديمقراطي فضلا عن عرقلتها لرغبة الجانبين في بناء علاقات إيجابية طويلة الأمد اضافة الى تأثيرها السلبي على اتفاق (الجمعة العظيمة) للسلام في ايرلندا الشمالية.
واقترح أن يتم تعويض الآلية بإجراءات أخرى تضمن استمرار حرية تنقل البضائع والأشخاص عبر الحدود بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا مشيرا الى امكانية اعتماد هذه الإجراءات قبل نهاية المرحلة الانتقالية التي تعقب الخروج وتنتهي في آخر ديسمبر عام 2020.
ونبه جونسون الى "أن الوقت بات ضيقا" قبل حلول موعد الخروج المقرر في 31 اكتوبر المقبل مؤكدا استعداد حكومته والبرلمان البريطاني للتحرك بسرعة للتوصل لصيغة توافقية تضمن خروجا باتفاق يرضي الطرفين.
يذكر أن آلية التجارة والجمارك التي تضمنتها مسودة الاتفاق ووافقت عليها رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي تعتبر نظاما طارئا سيتم اللجوء إليه في حال نهاية المرحلة الانتقالية في ديسمبر 2020 دون توصل لندن وبروكسل الى اتفاق شامل للتجارة الحرة.
ومن المقرر ان تحافظ بريطانيا على علاقاتها التجارية مع دول الاتحاد الأوروبي وفق قواعد السوق الأوروبية المشتركة الى غاية دخول اتفاق التجارة الحرة مطلع عام 2021 لكن آلية التجارة التي صممت لضمان تدفق السلع عبر الحدود البرية الوحيدة بين بريطانيا والاتحاد الاوروبي ممثلة في الحدود بين الإيرلنديتين أثارت خلافات عميقة أدت الى رفض النواب البريطانيين مسودة الاتفاق في ثلاث عمليات تصويت متتالية.
ويكمن جوهر الخلاف لاسيما لدى النواب المحافظين الذين يؤيدون الخروج وفي مقدمتهم رئيس الوزراء في أن الالية ستدخل حيز التنفيذ بمجرد نهاية الفترة الانتقالية لتستمر في السريان لمدة غير محدودة ولا يمكن لبريطانيا الخروج منها دون موافقة الاتحاد الاوروبي.
ويعتبر مؤيدو جونسون ان الالية تضر بالنظام الديمقراطي وبسيادة بريطانيا وخاصة من خلال إعطاء ايرلندا الشمالية وضعا خاصا دون باقي المناطق البريطانية.
وسبق لجونسون أن أكد استعداد حكومته للخروج من التكتل الأوروبي دون اتفاق اذا رفضت بروكسل اعادة التفاوض حول آلية التجارة واستبدالها باجراءات أخرى تضمن حرية تنقل البضائع والأشخاص مستقبلا. (النهاية) م ر ن / أ م ح