A+ A-

الاتحاد الأوروبي يرحب بالجهود المبذولة لتخفيف التوترات بمضيق هرمز

بروكسل - 19 - 8 (كونا) -- رحب الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين بالجهود المبذولة لتخفيف التوترات في مضيق هرمز بعد إفراج السلطات في جبل طارق عن ناقلة نفط إيرانية كانت محتجزة لديها منذ يوليو الماضي.
وقال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية كارلوس مارتن رويز دي غورديجويلا في مؤتمر صحفي "أحطنا علما بقرار حكومة جبل طارق ونرحب بكل الجهود المبذولة لتهدئة التوترات في المنطقة".
وأضاف المتحدث "اننا نتابع التطورات عن كثب شديد ونحن على اتصال منتظم مع دول المنطقة لتهدئة الوضع والبحث عن طرق للمساهمة في بناء الثقة".
وأوضح أن المناقشات مستمرة حول "حل للمساعدة في زيادة الأمن البحري في مضيق هرمز" مشيرا في الوقت نفسه الى أنه "سيكون من غير الحكمة في هذه المرحلة التكهن بالأدوات والوسائل لمثل هذا الحل".
وأجاب المتحدث عن سؤال بشأن تقارير إخبارية تفيد بأن ألمانيا اقترحت إرسال بعثة بحرية أوروبية إلى مضيق هرمز بالقول إنه لا يعلم بمثل هذا الاقتراح.
وقالت وسائل اعلام إسبانية محلية في وقت سابق اليوم ان سفينة النفط الإيرانية (غريس 1) غادرت ميناء (جبل طارق) الذي احتجزت فيه منذ الرابع من يوليو الماضي.
وأضاف التلفزيون الاسباني الرسمي ان السفينة الإيرانية غادرت (جبل طارق) الليلة الماضية دون تحديد وجهتها على الرغم من إصدار أمريكا أمرا بمواصلة احتجازها ومصادرة النفط الذي تنقله بسبب انتهاكاتها المتكررة لقانون الصلاحيات الاقتصادية الدولية في حالات الطوارئ. وأعلنت سلطات جبل طارق أنها لا تستطيع الامتثال لذلك الأمر مشيرة إلى ان الولايات المتحدة أصدرته بموجب العقوبات التي فرضتها واشنطن على السلطات الإيرانية في سياق النزاع بين البلدين والتي تمت إعادة تطبيقها بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015. (النهاية) ن خ / م ع ع