A+ A-

الاتحاد الأوروبي: 400 عامل إغاثة وقعوا ضحايا هجمات في 2018

بروكسل - 19 - 8 (كونا) -- قال الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين ان حوالي 400 شخص من العاملين في المجال الإنساني وقعوا ضحايا "هجمات كبرى" في عام 2018 ما يجعله بذلك ثاني أسوأ عام في التاريخ بهذا القطاع.
جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني والمفوض الأوروبي لشؤون المساعدات الإنسانية خريستوس ستيليانيدس بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يصادف 19 أغسطس من كل عام.
وأشاد البيان المشترك بالعاملين في المجال الإنساني الذين وصفهم بأنهم "يخاطرون بحياتهم لتقديم المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء العالم".
وذكر ان حوالي 400 شخص من العاملين في المجال الإنساني وقعوا ضحايا "هجمات كبرى" في عام 2018 موضحا ان ما يزيد على ثلثهم قتلوا في حين تعرض ثلث آخر للاختطاف.
وأضاف البيان أن اليوم العالمي للعمل الإنساني يمثل فرصة "لتكريم هؤلاء العاملين في المجال الإنساني والدفاع عن سلامتهم وأمنهم".
وشدد على أن "انتهاكات القانون الإنساني الدولي لا تزال أحد أهم التحديات لحماية المدنيين إضافة الى حماية العاملين في المجالين الإنساني والطبي".
وأشار الى ان الاتحاد الأوروبي حشد في عام 2017 أكثر من 75ر1 مليار يورو (74ر1 مليار دولار) لعمليات المساعدات الإنسانية في أكثر من 80 دولة. (النهاية) ن خ / م ع ع