A+ A-

السلطات الإندونيسية تستعيد السيطرة على (بابوا الغربية) بعد احتجاجات انفصالية

كوالالمبور - 19 - 8 (كونا) -- قال قائد الشرطة الإندونيسي تيتو كارنافيان اليوم الاثنين إن السلطات استعادت السيطرة على إقليم (بابوا الغربية) الواقع أقصى شرق البلاد بعد أن أضرم محتجون النار بالشوارع وأحرقوا مبنى البرلمان المحلي إثر اعتقال عشرات الطلاب المطالبين بالانفصال.
وأوضح كارنافيان في مؤتمر صفحي أنه "وفقا للتقرير الذي تلقيته من شرطة إقليم (بابوا الغربية) فقد تحول الوضع تدريجيا إلى شغب عام قبل سيطرة الأمن على الوضع" مضيفا أن السلطات قد تستدعي مزيدا من الضباط من أجزاء أخرى من شرق إندونيسيا إذا لزم الأمر.
من جانبه ذكر محافظ الإقليم لوكاسا إنيمبي في تصريح صحفي أن عشرات المتظاهرين أشعلوا النار في مبنى البرلمان المحلي وفي كل مكان بعاصمة الإقليم (مانوكواري) وأوقفوا حركة السير والمرور في الشوارع ما أدى إلى إصابة المنطقة "بالشلل التام".
وبدأت هذه المظاهرات عقب اعتقال السلطات الاندونيسية طلابا من (بابوا الغربية) يدرسون في مدينة (سورابايا) بجزيرة (جاوة الشرقية) يقال إنهم قاموا بثني سارية العلم الإندونيسي أثناء الاحتفال بيوم استقلال البلاد الذي يوافق 17 أغسطس من كل عام وطالبوا بتقرير مصير إقليمهم.
وقال ناشط من (بابوا الغربية) يدعى ألبرت منجوار في تصريح صحفي إن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع على مقر سكن الطلاب قبل أن تعتقل 43 طالبا.
ويقوم الانفصاليون في إقليمي (بابوا) و (بابوا الغربية) باحتجاجات وأعمال شغب للحصول على استقلال الإقليمين الغنيين بالموارد الطبيعية بينما كانت هناك شكاوى متكررة من انتهاكات حقوق الإنسان على أيدي قوات الأمن الإندونيسية.
وسعى الرئيس الاندونيسي جوكو ويدودو إلى تخفيف حدة التوتر في المنطقة بإقامة مشاريع لمد طرق سريعة لتحفيز الأنشطة الاقتصادية وتحسين رفاهية الشعب.
وفي المقابل قتل مسلحون تابعون لما يسمى جيش التحرير الوطني لبابوا الغربية مجموعة من عمال البناء في تلك المشاريع في ديسمبر الماضي ما دفع السلطات الاندونيسية الى شن حملات عسكرية واسعة أسفرت عن تشريد نحو 20 ألف شخص في منطقة (ندوغا). (النهاية) ع ا ب / م ع ع