A+ A-

إسبانيا تنفي اتفاقا مع إيطاليا بشأن استقبال سفينة مهاجرين عالقة

مدريد - 19 - 8 (كونا) -- نفت الحكومة الاسبانية اليوم الاثنين أي اتفاق مع السلطات الإيطالية لاستقبال المهاجرين ال107 الموجودين على متن سفينة الانقاذ (أوبن آرمز) العالقة أمام السواحل الإيطالية.
وقالت نائبة رئيس الوزراء الاسبانية المنتهية ولايتها الاشتراكية كارمن كالبو في لقاء تلفزيوني ان كل ما فعلته الحكومة الاسبانية هو اقتراح باستقبال احد موانئها الأقرب لسفينة (أوبن آرمز) التي ترفض الحكومة الإيطالية استقبالها بالرغم من وجودها على بعد 800 متر فقط عن سواحلها.
وجاء ذلك ردا على ما قالته المنظمة الاسبانية غير الحكومية التي تدير سفينة (أوبن أرمز) في وقت سابق اليوم بوجود اتفاق بين إيطاليا وإسبانيا لاستقبال الأخيرة للمهاجرين الموجودين على متن السفينة.
وشددت كالبو على ان السفينة هي مسؤولية إيطاليا وليست اسبانيا ولكن الاخيرة تحاول رغم ذلك تقديم حل للأزمة وتوفير موانئها لاستقبال المهاجرين وطالبي اللجوء على متنها.
وكان رئيس الوزراء الاسباني المنتهية ولايته بيدرو سانشيز اقترح يوم أمس الأحد ميناء (الجزيرة الخضراء) في محافظة (قادش) الاندلسية الجنوبية لاستقبال السفينة باعتباره مجهزا لتلك العمليات وإن لم يكن الأقرب.
لكن القائمين على سفينة (أوبن آرمز) رفضوا اقتراح سانشيز مؤكدين ان السفينة تعيش حالة طوارئ إنسانية وان الرحلة إلى إسبانيا ستستغرق ما يتراوح بين ثلاثة وأربعة أيام فاستجابت الحكومة الاسبانية لاقتراح مينائها الأقرب غير ان السفينة كررت رفضها للعرض في وقت سابق.
وتستقر السفينة في الوقت الحاضر أمام سواحل جزيرة (لامبيدوزا) الإيطالية وعلى متنها 107 مهاجرين وتبحث عن ميناء آمن منذ 18 يوما فدفع اليأس بعض المهاجرين إلى القفز إلى المياه بغرض الوصول إلى الشاطئ الذي يبعد 800 متر عن السفينة لكن تم انقاذهم وإعادتهم إليها على الفور. (النهاية) ه ن د / د ج ك