A+ A-

سيؤول تدعو واشنطن وبيونغ يانغ لانتهاز الفرصة لنزع السلاح النووي

طوكيو - 19 - 8 (كونا) -- دعا الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه - إن اليوم الاثنين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الى انتهاز الفرصة المتاحة أمامهما من أجل تحقيق نزع السلاح النووي وإحلال السلام الدائم.
ونقلت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء عن مون جيه - إن القول خلال الاجتماع الأسبوعي مع كبار معاونيه بحضور وسائل الإعلام انه "من الصعب معرفة متى ستتاح الفرصة مجددا في حال ضيعنا هذه الفرصة من أيدينا".
وأضاف أنه يجب على كوريا الشمالية والولايات المتحدة "انتهاز الفرصة وتقديرها كأنها ألف قطعة ثمينة من الذهب ودعا الرئيس إلى اتخاذ خطوات حذرة مشيرا إلى أن هذه الخطوات يجب أن تبنى على "الحكمة والصدق" لمحاولة فهم الطرف الآخر.
وأشار الرئيس إلى أن الوصول إلى "مرحلة الحوار" المستمرة كان أمرا غير سهل قائلا "لقد وصلنا إليها بصعوبة مثل المعجزة وذلك بدعم وعزم وقرارات قادة الكوريتين الجنوبية والشمالية والولايات المتحدة".
جاء ذلك في الوقت الذي تختتم فيه سيؤول وواشنطن مناورتهما العسكرية المشتركة حيث أطلق الحليفان تدريبات القيادة المشتركة في الخامس من أغسطس الجاري وفي المقابل ردت كوريا الشمالية بإجراء تجارب إطلاق صواريخ قصيرة المدى وغيرها من المقذوفات للإعراب عن غضبها.
وتعتزم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إنهاء التدريبات غدا الثلاثاء الأمر الذي من شأنه أن يساعد في تخفيف حدة التوتر في شبه الجزيرة.
وتسعى كل من بيونغ يانغ وواشنطن لعقد محادثات على مستوى العمل تمهيدا لعقد قمة ثالثة حيث تعد هذه الخطوة ثمرة المحادثات المرتجلة بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ورئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب في قرية (بانمونجوم) الحدودية بين الكوريتين الواقعة في المنطقة المنزوعة السلاح في ال30 من يونيو الماضي. (النهاية) م ك / غ ع