A+ A-

ايران تحذر امريكا من إحتجاز ناقلة النفط (غريس 1)

طهران - 19 - 8 (كونا) -- حذرت ايران اليوم الأثنين الولايات المتحدة الامريكية من مغبة إحتجاز ناقلة النفط الايرانية (أدريان دريا) (غريس1) سابقا بعد الإفراج عنها من قبل السلطات المحلية في جبل طارق.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية عباس موسوي في مؤتمر صحفي ان بلاده وجهت عبر السفارة السويسرية في طهران تحذيرا للجانب الامريكي لتجنب القيام بمثل هذه الخطوة التي "ستترك عواقب سيئة بالنسبة لهم".
ونفى موسوي ان "تكون بلاده قد تعهدت بعدم توجه السفينة الايرانية الى الموانئ السورية" لافتا الى ان طهران "أعلنت منذ بداية إحتجاز الناقلة ان وجهتها لم تكن سوريا".
وبشأن الأفراج عن ناقلة النفط البريطانية المحتجزة لدى السلطات الايرانية قال موسوي "يجب ان ننتظر قرار المحكمة لان هذه السفينة ارتكبت عدة مخالفات".
وكانت بيانات شركة (ريفينيتيف) لتعقب حركة السفن قد أظهرت أن ناقلة النفط الإيرانية (غريس 1) غيرت وجهتها إلى كالاماتا باليونان وذلك بعد ساعات من رفض سلطات جبل طارق طلبا أمريكيا باحتجاز السفينة.
واعلن الحرس الثوري الايراني في ال 19 من الشهر الماضي إيقافه ناقلة نفط بريطانية (ستينا امبيرو) لدى مرورها من مضيق هرمز واقتيادها الى الشواطئ الايرانية "لعدم" مرعاتها قوانين الملاحة الدولية.
وجاءت هذه الاحداث بعد ان اعلنت سلطات جبل طارق وهي منطقة حكم ذاتي تابعة للتاج البريطاني انها احتجزت ناقلة نفط ايرانية عملاقة متجهة الى سوريا انتهاكا للعقوبات الاوروبية في حين قالت طهران ان الناقلة كانت تبحر في المياه الدولية ولم تكن متجهة الى سوريا.
ونقلت تقارير عن القائم بأعمال وزير الخارجية الاسباني جوسيب بوريل ان حكومة جبل طارق احتجزت الناقلة العملاقة (غريس1) بناء على طلب قدمته الولايات المتحدة لبريطانيا). (النهاية) م و / خ ن ع