A+ A-

سعر سلة خامات اوبك يرتفع الى 47ر59 دولار للبرميل

سعر سلة خامات اوبك يرتفع الى 47ر59 دولار للبرميل
فيينا - 14 - 8 (كونا) -- اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط اوبك ان سعر سلة خاماتها ال14 ارتفع الثلاثاء الماضي بواقع 51ر1 دولار ليستقر عند 47ر59 دولار للبرميل مقارنة ب 96ر57 دولار للبرميل يوم الاثنين الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي كان 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا هي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام العربي الخفيف السعودي والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (جابون) وخام جينو (الكونغو) وخام مربان الإماراتي.
وكان وزراء نفط من داخل وخارج أوبك اتفقوا في الثاني من شهر يوليو الماضي خلال مؤتمرهم الوزاري على تمديد قرار خفض الانتاج فترة إضافية مدتها تسعة أشهر تنتهي في 31 مارس 2020.
وتهدف الدول الاعضاء في أوبك من خلال هذا القرار الى التأكيد على تركيزها المستمر على العوامل الأساسية والتزامها بسوق نفط مستقرة ومتوازنة لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي.
يذكر ان الاتفاق المبرم بين وزراء نفط منظمة اوبك ومنتجين مستقلين يقضي بأن تخفض اوبك انتاجها بواقع 800 الف برميل في اليوم اي بنسبة 5ر2 في المئة من انتاج كل دولة عضوة في المنظمة.
كما ستقلص الدول ال 11 من خارج اوبك مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل في اليوم اي بنسبة 2 في المئة من انتاج كل دولة عضوة من خارج اوبك.
وعرفت أسعار النفط خلال الفترة الأخيرة تذبذبا بين صعود وهبوط متأثرة بالعوامل الجيوسياسية والنفسية اضافة الى تأثرها بزيادة المخزون من الخام. (النهاية) ع م ق / ا ع س