A+ A-

الصين: استئناف حركة الملاحة الجوية في مطار هونغ كونغ عقب الاحتجاجات

طوكيو - 13 - 8 (كونا) -- اعلنت السلطات الصينية اليوم الثلاثاء استئناف حركة الملاحة الجوية في مطار هونغ كونغ الذي يعد ثامن اكبر مطار في العالم عقب قرار الغاء جميع الرحلات بالمطار بسبب الاحتجاجات.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن ادارة مطار هونغ كونغ قولها في بيان انها تعمل مع شركائها لاعادة العمليات التشغيلية بالمطار الى طبيعتها باسرع وقت ممكن اذ تم الغاء اكثر من 200 رحلة من والى منطقة هونغ كونغ الادارية الخاصة اليوم.
ودعت الادارة المسافرين الى متابعة معلومات ومواعيد الرحلات الجديدة في احد ازحم المطارات بالعالم من خلال موقعها الالكتروني او تطبيقها على المحمول.
والغت سلطات هونغ كونغ جميع الرحلات الجوية من والى المطار بعد قيام المتظاهرين بالتجمع في المطار امس الاثنين ما ادى الى حدوث اضطراب شديد في المطار.
من جهة اخرى اعلنت شرطة هونغ كونغ امس الاثنين اعتقال 149 شخصا في سلسلة الاحتجاجات العنيفة خلال الايام القليلة الماضية.
واضافت ان المعتقلين يواجهون العديد من التهم ومن ضمنها التجمع غير القانوني والتعدي على رجال الشرطة وعرقلتهم في ادائهم واجبهم الوطني اضافة الى حيازة اسلحة ومواد خطيرة.
ودفعت هذه الاحتجاجات التي تزداد عنفا هونغ كونغ التي تحكمها الصين الى اخطر أزمة منذ عقود وشكلت أحد أكبر التحديات الشعبية التي واجهت الرئيس الصيني شي جين بينغ منذ أن تولى السلطة في عام 2012.
وبدأت الاحتجاجات اعتراضا على مشروع قانون يسمح لسلطات هونغ كونغ بتسليم مشتبه بهم إلى الصين لمحاكمتهم هناك لكنها اتسعت لتسلط الضوء على قضايا أخرى.(النهاية) م ك / ف س