A+ A-

الناخبون الاوكرانيون يتوجهون لاختيار ممثليهم بالبرلمان اليوم

موسكو - 21 - 7 (كونا) -- يتوجه ملايين الاوكرانيين الى صناديق الاقتراع اليوم الاحد للادلاء باصواتهم في الانتخابات البرلمانية المبكرة.
ويتنافس على مقاعد البرلمان الاوكراني (الرادا) البالغ عددها 450 مقعدا 22 تحالفا وحزبا سياسيا ابرزها تحالف العدالة الاجتماعية المعروف باسم (خدم الشعب) الداعم للرئيس فلاديمير زيلينسكي وحزب (باتكشفينا) الذي تقوده يوليا تيموشينكو والتحالف المعارض (من اجل الحياة) الذي يقوده يوري بويكو وكذلك حزب (التضامن الاوروبي) بزعامة الرئيس السابق بيترو بوروشينكو.
ويقضي قانون الانتخابات بضرورة حصول القوى السياسية المشاركة في الانتخابات على خمسة بالمئة من اصوات الناخبين للوصول الى البرلمان.
وستجري الانتخابات بنظام مختلط اذ سيتم انتخاب نصف النواب بالقائمة النسبية بالاضافة الى العدد نفسه بالدوائر الفردية كما ستكون الانتخابات في جميع الاقاليم باستثناء دونيتسك ولوغانسك الذين اعلنا انفصالهما احادي الجانب عن اوكرانيا في عام 2014.
واعلنت لجنة الانتخابات المركزية انها اعتمدت 1719 مراقبا دوليا يمثلون 22 منظمة دولية بينها منظمة الامن والتعاون في اوروبا والجمعية البرلمانية ومكتب حقوق الانسان وغيرها للاشراف على الانتخابات. وكان الرئيس المنتخب فلاديمير زيلينسكي اعلن في مايو الماضي بعد اداء اليمين الدستورية حل البرلمان واجراء انتخابات مبكرة بهدف تشكيل برلمان جديدة مؤيد لخطه السياسي الذي حظى بدعم اغلبية المواطنين في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 30 مارس الماضي. (النهاية) ا س / ض ح