A+ A-

(الدولية للهجرة): تراجع معدلات قاصدي أوروبا للهجرة او اللجوء بنسبة 34 في المئة

جنيف - 19 - 7 (كونا) -- قالت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الجمعة ان عدد قاصدي أوروبا بحرا بحثا عن حق لجوء او فرصة هجرة قد تقلص بنسبة 34 في المئة خلال النصف الأول من هذا العام مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
واوضح المتحدث الإعلامي باسم المنظمة جويل موليمان في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة ان عدد المسجلين على نقاط التسجيل في جنوب أوروبا قد بلغ اكثر من 34 الف شخص خلال الفترة ما بين يناير و17 يوليو الجاري.
وقال ان عدد المسجلين خلال الفترة ذاتها من العام الماضي كان في حدود 52 ألف شخص.
واضاف موليمان ان هناك تحول في الجهات الرئيسية لمقصد راغبي الهجرة او اللجوء من إيطاليا الى كل من اسبانيا واليونان واللاتي كانتا محطة النهاية لأكثر من 28 الف شخص أي حوالي 83 في المئة ممن حطوا رحالهم على شواطئ جنوب القارة العجوز.
واشارت المنظمة الى ان النسب المتبقية كانت على شواطئ إيطاليا ومالطا وقبرص حيث اعادت السلطات الإيطالية قرابة أربعة آلاف من قاصدي فرصة هجرة او حق لجوء الى ليبيا قبل دخولهم الى المياه الإقليمية الإيطالية.
في الوقت ذاته تراجعت اعداد الغرقى من بين عابري البحر الأبيض المتوسط الى أوروبا من 1449 شخص خلال النصف الأول من العام الماضي الى 683 شخص خلال الفترة ذاتها من العام الحالي.(العام) ت ا / م خ