A+ A-

مؤتمر امني عربي يدعو الى تعزيز اجراءات التحقق من المسافرين

تونس - 18 - 7 (كونا) -- دعا المشاركون في الاجتماع السنوي الثالث لرؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ واجهزة الجمارك بالدول العربية الى تعزيز اجراءات التحقق من المسافرين والاستفادة من التكنولوجيا في إدارة المنافذ الحدودية . جاء ذلك في ختام الاجتماع المشترك الثالث بين رؤساء أجهزة أمن الحدود والمطارات والموانئ وأجهزة الجمارك في الدول العربية الذي انعقد بمقر الامانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس اليوم الخميس.
وأوصى الاجتماع في بيانه الختامي الدول العربية ب"تطوير اجراءات التحقق من المسافرين وفق اعلى مستويات الامن وبالسرعة التي لا تعيق حركة المسافرين والتجارة العالمية من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة والبوابات الذكية".
وشدد على "ضرورة دعم الدول التي لا تسمح امكانياتها باقتناء التقنيات الحديثة في مجال ادارة الحدود ومراقبتها" داعيا الدول الاعضاء الى الاسهام في هذا الدعم كل حسب امكانياتها.
واقترح انشاء صندوق عربي لهذا الغرض فيما طلب المشاركون في هذا الاجتماع من جامعة نايف العربية للعلوم الامنية تنظيم برامج تدريبية في مجال عمل اجهزة امن الحدود والمطارات والمواني واجهزة الجمارك. وشارك بالاجتماع ممثلون عن وكالة حرس الحدود وخفر السواحل الاوروبية (فرونتكس) ومشروع مكافحة الارهاب في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بالاضافة الى ممثلين عن الأجهزة المعنية بأمن الحدود والمطارات والموانئ وأجهزة الجمارك في الدول العربية. (النهاية) خ س ج / س ع م