A+ A-

الفلبين.. قطع العلاقات الدبلوماسية مع آيسلندا قيد الدراسة

كوالالمبور - 16 - 7 (كونا) -- قالت الرئاسة الفلبينية اليوم الثلاثاء ان الرئيس رودريغو دوتيرتي يدرس بشكل جدي قطع علاقات بلاده الدبلوماسية بعد تبني مجلس حقوق الانسان مقترحا ايسلنديا يقضي بضرورة التحقيق في حرب دوتيرتي ضد تجار المخدرات.
جاء ذلك على لسان المتحدث الرئاسي سلفادور بانيلو في رده على دعم مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الأسبوع الماضي لمقترح آيسلندا مراجعة عمليات القتل الذي قام بها دوتيرتي في حربه ضد تجار المخدرات.
وقال بانيلو "أن مقترح آيسلندا الذي تم تبنيه أحادي الجانب ومحدود الفكر بشكل شرير ومتحيز بشكل ضار مضيفا أن قرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يظهر كيف تزدري القوى الغربية ممارستنا السيادية لحماية شعبنا".
وتربط الفلبين وآيسلندا علاقات اقتصادية واستثمارية حيث تستثمر آيسلندا في الطاقة الحرارية الأرضية بالفلبين كما تقوم الفلبين بتزويد مصانع ومكاتب وشركات آيسلندية بالعمالة.
وأطلق دوتيرتي حملته لمكافحة المخدرات في عام 2016 اعلنت الشرطة إنها قتلت خلالها أكثر من 5300 شخص يشتبه في أنهم تجار ومروجو مخدرات فيما تقول جماعات حقوق الإنسان إن العدد الحقيقي يساوي أربعة أضعاف العدد المعلن. (النهاية) ع ا ب / غ ع