A+ A-

الهند تؤجل إطلاق بعثة إلى القمر إثر خلل بالمركبة الفضائية

نيودلهي - 15 - 7 (كونا) -- اعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (اسرو) اليوم الاثنين تأجيل إطلاق بعثة إلى القمر إثر خلل في المركبة الفضائية.
وقالت (اسرو) في تغريدة عبر حسابها الرسمي بمواقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "لوحظ وجود خلل فني في نظام مركبة الإطلاق قبل ساعة واحدة من الإطلاق".
وأضافت أنها قررت إثر ذلك إلغاء إطلاق بعثة (تشاندريان - 2) اليوم كإجراء احترازي فيما سيتم الإعلان عن تاريخ الإطلاق الجديد لاحقا.
وكانت المنظمة قد قررت إطلاق بعثة (تشاندريان - 2) التي تضم مركبة إنزال ومتتبع قمري مداري وعربة استكشاف فضائية الى القمر في أبريل 2018 الا أنها قررت تأجيلها إلى يناير 2019 وبعدها إلى مايو الماضي.
كما كان من المقرر ان تنطلق المركبة الفضائية صباح اليوم من مركز (ساتيش داوان) الفضائي في (سريهاريكوتا) بولاية (اندرا براديش) جنوب الهند على رأس صاروخ من طراز (جي ايس ايل في مارك 3).
وأرسلت الهند أول مهمة الى القمر عبر بعثة (تشاندريان - 1) في اكتوبر 2009 ولكن (اسرو) انهت مهامها فجأة بعد 10 أشهر فقط بعد أن فقدت اتصالها مع مركبة الاستطلاع الحاملة للبعثة علما أنه كان من المفترض أن يستمر عملها على مدى عامين. (النهاية) ا ت ك / ض ح