A+ A-

(الأغذية العالمي) يكثف استجابته لإغاثة مسلمي ميانمار اللاجئين في بنغلاديش

جنيف - 12 - 7 (كونا) -- أعلن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة تكثيف استجابته الموجهة الى مسلمي ميانمار اللاجئين في بنغلاديش لمواجهة الامطار الموسمية هناك.
وأوضح كبير المتحدثين الإعلاميين باسم البرنامج في جنيف فيرسيه فيرهوسل في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة ان الأمطار الموسمية الغزيرة والرياح المتواصلة منذ الرابع من يوليو قد دمرت مخيمات اللاجئين في منطقة (كوكس بازار) في بنغلاديش ما أدى إلى وقوع خسائر في الأرواح وتشريد 5600 شخص.
واكد ان اللاجئين "الذين يعيشون أصلا في أشد أوضاع المعيشة بؤسا" قد تم نقلهم إلى أراض أكثر أمنا تم تطويرها حديثا لاسيما مع توقعات بهطول أمطار إضافية في نهاية الأسبوع. وقال ان اجمالي المتضررين من الامطار الموسمية التي تزور خليج البنغال سنويا منذ نهاية شهر ابريل قد بلغ نحو 45 ألف شخص.
ولفت الى ان برنامج الأغذية العالمي قد تمكن خلال هذا الشهر من الوصول الى 11 ألف لاجئ متضرر من الأمطار الموسمية لتقديم المساعدات من البسكويت عالي الطاقة لمدة أسبوع ثم حصة غذائية لمدة أسبوعين من الأغذية الجافة (الأرز والعدس والزيت) أو الوجبات المطبوخة.
كما شرح ان التنقل بين المخيمات سيرا على الأقدام أو في السيارات لا يزال يمثل تحديا بسبب الطين والماء والازدحام في حين تواصل فرق إصلاح المنحدرات وشبكات الصرف عملها للحد من مخاطر الكوارث لاسيما مع احتمال وقوع المزيد من الانهيارات الأرضية.
وأضاف ان مهندسي البرنامج والجهات المتعاونة معهم يقومون بأنشطة الحد من مخاطر الكوارث للتأهب للأعاصير والرياح الموسمية وحسنوا منذ العام الماضي الأوضاع في 60 بالمئة من اجمالي 750 موقعا مصنفة على انها مصدر خطر في حال هبوب الأعاصير او الامطار الموسمية وفي الوقت ذاته أشار فيرهوسل الى انه بعد مرور عامين تقريبا على تدفق مسلمي ميانمار الى بنغلاديش فإن أوضاعهم لا تزال حرجة ولا يزال الكثيرون منهم يتعرضون لانعدام أمن غذائي بدرجة عالية وستتدهور اوضاعهم بسرعة إذا توقفت المساعدة الإنسانية أو قلت.
وأوضح ان 80 في المائة من مسلمي ميانمار اللاجئين في بنغلاديش والبالغ عددهم 900 ألف شخص يعتمدون كليا على المساعدات الغذائية التي يقدمها البرنامج بتكلفة تصل الى 24 مليون دولار شهريا. (النهاية) ت ا / م ع ع