A+ A-

الرئيس التركي : سنتسلم منظمة (اس 400) الشهر المقبل

اسطنبول - 25 - 6 (كونا) -- جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء القول ان بلاده ستبدا بتسلم منظومة الدفاع الجوي الروسية (S-400) الشهر المقبل معتبرا هذه المسألة "سيادية لا يمكن التراجع عنها".
واكد أردوغان في لقاء مع الكتلة البرلمانية لحزب (العدالة والتنمية) الحاكم ان ان انقرة ستواصل خطواتها في المنطقة الى حين ضمان تقاسم عادل للموارد الموجودة والتي سيتم اكتشافها من النفط والغاز هناك.
كما شدد الرئيس التركي ان بلاده "لن تسمح بأي مبادرات أحادية الجانب تتجاهل حقوقها وحقوق جمهورية شمال قبرص التركية" منتقدا في هذا المجال تدخل فرنسا في هذه المسألة برغم أنها ليست من الدول الضامنة أو المعنية بالقضية.
وفيما يتعلق بالازمة السورية قال اردوغان ان انقرة "تريد تحويل الممر الإرهابي (شمالي سوريا) الى حزام امني من اجل توطين اللاجئين الموجودين بتركيا هناك" مشيرا الى عودة 330 ألف لاجئ سوري الى بلادهم واحتمال زيادة العائدة اذا حلت المشكلات في مدينة (منبج) شمال شرق محافظة (حلب) السورية وشرق الفرات.
من جهة اخرى تطرق الرئيس التركي الى الشأن الداخلي لبلاده مؤكدا "ان الجميع سيشهد قريبا بدء انتعاشة اقتصادية مجددا".
وفي تعليق له على نتائج انتخابات رئاسة بلدية (اسطنبول) جدد اردوغان تهنئته لمرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض اكرم امام اوغلو بفوزه ببلدية المدينة معتبرا انه من المهم بالنسبة للاتراك "ان تتجلى الارادة الوطنية بأفضل شكل آمن ودون اي تجاوزات".
واضاف ان "مفهومنا السياسي خال من القاء اللوم على الشعب ولدينا القدرة على محاسبة أنفسنا وتصحيح أخطائنا". (النهاية) ط ا / ا ب خ