A+ A-

(ذاكرة الأصوات) محاولة تشكيلية لتناول تأثير الأغنية الكويتية

عدد من اللوحات في المعرض
عدد من اللوحات في المعرض

الكويت - 23 - 6 (كونا) -- في محاولة لتناول تأثير الأغنية الكويتية وتسليط الضوء على الفلكلور الشعبي أقامت الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور اليوم الأحد معرضها الفني (ذاكرة الأصوات) متضمنا لوحات زيتية متميزة لفنانين بارزين.
وفي حين يعد الفنانون مصابيح الوطن ينيرون مدارك الثقافة في عقولنا بأنغامهم وأشعارهم وألوانهم يأتي دور الفنان التشكيلي مجسدا بألوانه وريشته هذا الإبداع وهو ما طرحته العصفور في المعرض المقام على هامش افتتاح مهرجان الموسيقى الدولي ال22 في مسرح عبدالحسين عبدالرضا.
وقالت العصفور لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن معرضها يضم 33 لوحة تشكيلية بالألوان الزيتية لمجموعة من أبرز الفنانين والفنانات والملحنين وكتاب الأغنية الكويتيين الذين أسهموا في تعريف جزء مهم من صورة الكويت قبل وبعد استقلالها.
وذكرت أن المعرض التشكيلي يضم لوحات لكوكبة من النجوم استحقوا التوثيق للتاريخ وإعادة تعريف الأجيال الجديدة بأعمالهم ومنهم عوض دوخي وغنام الديكان وعائشة المرطة وغريد الشاطئ وعبداللطيف البناي وفائق عبدالجليل وغيرهم.
وأضافت أن تلك الأسماء أثرت في الساحة الكويتية والخليجية ودخلت المحيط العربي بشكل فاعل ومؤثر بوساطة الكلمات الكويتية وألحانها لافتة إلى أن الأغنية الكويتية لا تزال تشق طريقها بدافع من حيويتها.
وذكرت أن الفلكلور الشعبي مرآة حياة الشعوب وتوثيق لطبيعة الحياة ونمط العيش والعادات والتقاليد مؤكدة أن الأغنية الكويتية كانت ذائعة الصيت في الخليج والوطن العربي وحققت ازدهارا استقطب نجوم الغناء العربي فغنوا أغنيات خاصة للكويت كأم كلثوم وعبدالحليم حافظ وغيرهما.
وأفادت أن للكويت تراث زاخر تم توثيقه بأغنيات لامست الأحاسيس وعبرت عنها سواء بالفرح أو الحزن أو الخوف فقلما تمر مناسبة إلا وهناك أغنية تحاكيها كالعرضات الحربية والنهمات البحرية التي عبرت عن ما يلاقيه البحار من مشاق في سبيل لقمة العيش عدا عن المناسبات التي تميز المجتمع الكويتي كزفة المعرس ويلوةالعروس.
ودشن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي اليوم الأحد فعاليات النسخة ال22 من مهرجان الموسيقى الدولي بتكريم الموسيقار أنور عبدالله وذلك برعاية وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري.
وقال ممثل راعي الحفل الأمين العام المساعد لقطاع الفنون ب(المجلس الوطني) الدكتور بدر الدويش لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن المجلس يفخر باختيار الموسيقار أنور عبدالله شخصية المهرجان الذي يختتم فعالياته في ال28 من يونيو الجاري.
وذكر أن عبدالله أثرى الساحة الفنية بإبداعات موسيقية خالدة وأسهم في اكتشاف مواهب برزت كنجوم على الساحة الفنية كما ارتبط اسمه بكبار الفنانين لذا فقد تم اختياره شخصية المهرجان الذي يتزامن واليوم العالمي للموسيقى ويحتل مكانة مهمة على خارطة فعاليات المجلس السنوية.
ويقيم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي مهرجان الموسيقى الدولي في يونيو من كل عام تزامنا مع الاحتفال بيوم الموسيقى العالمي بغية إبراز التراث الموسيقي الكويتي والمحافظة عليه في ذاكرة الجيل الجديد.
ويستهدف المعرض الذي انطلقت دورته الأولى في العام 1998 عرض بعض الإبداعات الموسيقية العربية والأجنبية ويكتسب مكانة متزايدة عاما بعد عام إذ يواكب جمهور الموسيقى أنشطته وحفلاته التي تحييها الفرق والفنانون المشاركة في أجواء من البهجة والفرح التي تضفي على أيامه نكهة خاصة. (النهاية) ش ه د / خ د ع